عادي

العراق.. توقيع عقد تنفيذ المسح الزلزالي لرقعة نفط خانة مع «جيوجيد» الصينية

21:39 مساء
قراءة دقيقتين
أثناء عملية توقيع العقد

بغداد: زيدان الربيعي

برعاية حيان عبدالغني، نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط العراقي، تم الأحد، توقيع عقد تنفيذ المسح الزلزالي ثنائي وثلاثي الأبعاد لرقعة نفط خانة النفطية ضمن محافظة ديالى مع شركة جيوجيد الصينية لصالح شركة نفط الوسط.

ونقل بيان لوزارة النفط العراقية، حصلت «الخليج» على نسخة منه، عن باسم محمد خضير، وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج، قوله: «حضرنا توقيع عقد إحالة المسح الزلزالي ثنائي وثلاثي الأبعاد لرقعة نفط خانة ضمن جولة التراخيص الخامسة إلى شركة الاستكشافات النفطية».

وأضاف، أن «تنفيذ هذا العقد يحقق الرؤية الاستراتيجية للقطاع النفطي بإشراك الشركات النفطية الوطنية في تنفيذ المشاريع النفطية، وبما يتناغم والخطط المستقبلية».

وتابع، أن «الوزارة تحرص على زيادة الطاقة الإنتاجية إلى جانب تحسين ظروف وبيئة العمل، فضلاً عن تقليل استيراد الغاز أيضاً توفير فرص عمل وتعزيز الإيرادات المالية للدولة من خلال تنفيذ مثل تلك المشاريع العملاقة».

من جهته قال إسامة رؤوف حسين، مدير عام شركة الاستكشافات النفطية: «سعداء جداً بتوقيع هذا العقد مع شركة جيوجيد الصينية، إذ يعد هذا المشروع الذي ستنفذه شركة الاستكشافات النفطية بطواقمها العراقية ومعداتها المتطورة»، موضحاً، أن «تنفيذ العقد سيكون على جزأين، الأول ثنائي الأبعاد ويبلغ حجمه 770 كم/طول، فيما يبلغ حجم الجزء الثاني 700 كم مربع، ويعد هذا المشروع ذا واعدية نفطية وغازية، فضلاً عن تشغيل الأيدي الوطنية العاملة في المناطق المحيطة بالمشروع».

فيما قال محمد ياسين، مدير عام شركة نفط الوسط: «إن رقعة (نفط خانة) هي واحدة من مجموعة رقعٍ نفطية في محافظة ديالى، تتضمن 4 حقول مستكشفة، وسيتم إجراء المسوح الزلزالية الثنائية والثلاثية الأبعاد، وفقاً لهذا العقد، لاستكشاف كميات النفط والغاز الموجودة فيها، والتي من المؤمل أن تضيف كميات كبيرة من النفط الخام والغاز للإنتاج المحلي، وتجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية بالوقود المحلي بدلاً عن الوقود المستورد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3utffnus

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"