عادي

مجموعة متمردة تتبنى هجوماً في بوروندي

23:51 مساء
قراءة دقيقتين

نيروبي- أ.ف.ب

أفاد الجيش البوروندي، الأحد، بأن مسلحين أطلقوا النار على مدنيين قرب مدينة بوجومبورا في بوروندي من دون أن يدلي بحصيلة، الأمر الذي تبناه متمردون ينفذون عمليات تسلل عبر الحدود انطلاقاً من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتبنت مجموعة «ريد-تابارا» المتمردة في بيان هذا الهجوم الذي وقع، مساء السبت، لافتة إلى تدمير برج اتصالات في مقاطعة بوبانزا التي تبعد نحو 13 كلم شمالي بوجومبورا. ولم يشر المتمردون في بيانهم الذي نشر على منصة «إكس» إلى سقوط جرحى.

لكن مصدراً في الحكومة المحلية واثنين من سكان منطقة جيهانغا، حيث وقع الهجوم، أفادوا بأنهم سمعوا انفجارات قرابة الساعة 21:40 (19:40 ت غ)، مشيرين إلى مقتل شخصين وإصابة ثالث بإطلاق نار. وأكد الجيش تعرض مدنيين لهجوم من دون أن يتحدث عن سقوط قتلى.

وقال المتحدث باسم قوة الدفاع الوطنية في بوروندي الكولونيل فيليبرت بييريكي: إن هؤلاء أطلقوا النار على مدنيين فيما كانوا يستقلون مركبتين.

وأورد مصدر في الحكومة المحلية لم يشأ كشف هويته، أن الشرطة وقوات الأمن تبحث عن المهاجمين، مرجحاً أن يكونوا تراجعوا إلى الجانب الآخر من الحدود، في جمهورية الكونغو الديمقراطية، على بعد خمسة كلم فقط من مكان الهجوم.

وأضاف المصدر: «السكان خائفون لأن منطقتنا لم تشهد هجمات منذ أكثر من عام، منذ انتشار جيشنا في الجانب الآخر من الحدود».

وفي آب/أغسطس 2022، أرسلت بوروندي، مئات من الجنود إلى الكونغو الديمقراطية، وتحديداً إلى إقليم جنوبي كيفو، في إطار قوة عسكرية من شرق إفريقيا مهمتها التصدي للمجموعات المسلحة التي تلوذ بهذه المنطقة.

ونشأت مجموعة «ريد-تابارا» قبل أكثر من عشرة أعوام، ولها قاعدة خلفية في إقليم جنوبي كيفو، وتعتبر من أكثر الجماعات المتمردة نشاطاً في بوروندي. وتعزى إليها غالبية الهجمات الدامية والكمائن التي شهدتها البلاد منذ 2015.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr4dayd9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"