عادي
اشترط وفاء الأطراف كافة بالتزاماتها

بوتين يؤكد لأردوغان انفتاح روسيا على استئناف العمل بصفقة الحبوب

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
1
1

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الاثنين، استعداد بلاده لاستئناف العمل بصفقة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بمجرد أن يتم الإيفاء بالالتزامات تجاه روسيا.

واختتم بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان،  الاثنين، مباحثاتهما في منتجع سوتشي، حيث جرت مناقشة حزمة ملفات ساخنة شملت صفقة الحبوب، وقضايا الطاقة، والوضع في أوكرانيا وسوريا.

وقال بوتين: «دفعتنا الدول الغربية لوقف صفقة الحبوب، إذ كانوا يمنعون توريد قطع الغيار للمعدات الزراعية ويمنعون استخدامنا للنظم البنكية»، وأضاف: «مستعدون لاستئناف العمل بصفقة الحبوب بمجرد أن يتم الإيفاء بالالتزامات تجاه روسيا». وقال بوتين إن الغرب كان يخدعنا بالحديث عن مبادرة البحر الأسود لأن 70% من الحبوب وصلت إلى الاتحاد الأوروبي، بينما وصل 3% فقط إلى الدول المحتاجة. وذكر أن روسيا تورد الحبوب مجاناً إلى 6 دول إفريقية، ونتحمل تكاليف النقل.

وقال أردوغان بعيد وصوله إلى سوتشي «أعتقد أن الرسالة التي سننقلها خلال المؤتمر الصحفي الذي سيلي اللقاء ستكون بالغة الأهمية للعالم، خصوصاً الدول الإفريقية النامية». 

وسمحت الاتفاقية التي تمّ التوصل إليها في صيف 2022 برعاية تركيا والأمم المتحدة، بتصدير الحبوب من أوكرانيا وتهدئة المخاوف عالمياً حيال ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وتأمل تركيا، في إحياء الاتفاق بشكل يؤسس لمفاوضات سلام أكثر شمولاً بين موسكو وكييف، معوّلة على العلاقة بين بوتين وأردوغان التي بقيت وثيقة رغم الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022. وقال أردوغان الشهر الماضي «تتواصل اتصالاتنا من أجل إعادة تنفيذ المبادرة التي تم تعليقها اعتباراً من 17 يوليو/تموز وتوسيع نطاقها». وأضاف في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني للرئاسة التركية بالعربية «بمشيئة الله تعالى سنتمكن من إيجاد أرضية مشتركة بشأن هذه المسألة. لا شك في أن حل هذه المشكلة من دون مزيد من العقبات يتوقف على الوفاء بالوعود التي قطعتها الدول الغربية».

وأكد بوتين ارتفاع التبادل التجاري بين روسيا وتركيا 4%، وأن حصة الدولار واليورو في التبادل التجاري بين روسيا وتركيا تنخفض، وهناك اتجاه للتعامل بالعملة الوطنية. وجدد بوتين الاستعداد لنقل الغاز عبر تركيا إلى دول ثالثة لكل الراغبين في شراء الغاز الروسي. وذكر أنه يجري تطوير التعاون الثنائي في مجال الزراعة، حيث كان هناك تعاون بقيمة 7.4 مليار دولار. وأشار إلى أن أكثر من 5 ملايين سائح روسي زاروا تركيا خلال العام الماضي.

 من جانبه قال أردوغان: «تتطور العلاقات بين روسيا وتركيا في مختلف القطاعات، ولاسيما في المجال التجاري، حيث وصل التبادل إلى مستوى 100 مليار دولار. نعتزم إجراء التبادلات التجارية بالعملتين الوطنيتين.العمل جار على تنفيذ مشروع محطة الطاقة النووية في تركيا، وآمل أن تكون هذه الخطوة أساسية في تعميق العلاقات بين البلدين». وأضاف: «سنقوم بتطوير التعاون في قطاع الغاز الطبيعي. نتعاون في مجال البيئة ومكافحة حرائق الغابات وساعدت الطائرات الروسية في إخماد حرائق الغابات في تركيا وهذا خطر مشترك نتعرض له». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yu2sfaww

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"