ياس خضر.. مذاق مختلف

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

د. حسن مدن

برحيل المطرب العراقي الشهير ياس خضر، تغيب قامة فنية عملاقة في عالم الأغنية العراقية القريبة من القلب والروح، بفيض الشجن والعذوبة فيها، كلمات ولحناً وأداء، وليس ضرورياً أن تكون قد ولدت في العراق أو عشت فيه، لتأسرك أغاني مطربيه، ويستقر الكثير منها في ذاكرتك، وياس خضر هو أحد عناوين مرحلة ثرية من تطوّر الأغنية العراقية الحديثة، إلى جانب أسماء كبيرة أخرى أهمّها فؤاد سالم وحسين نعمة وفاضل عواد وآخرون.

وياس خضر، الآتي من مدينة النجف، مسقط رأسه، التي ولد فيها في العام 1938، صاحب حنجرة غنائية متميزة، بدأ الغناء في ستينات القرن الماضي بأداء بعض الأغاني التقليدية والريفية، وسرعان ما برز صيته حين لحّن له عدة ملحنين عراقيين، وغنى كلمات لشعراء مختلفين أيضاً، كشأن الفنانين الكبار. وحسب بيان نقابة الفنانين العراقيين في نعيه فإنه: «ظلّ ينتقل من ملحن إلى آخر»، فالملحن محمد جواد أموري لحن له أغنية «الريل وحمد»، فيما لحن له الملحن الراحل طالب القره غولي عدة أغانٍ بينها «اعزاز»، «كذاب»، «وحن وآني أحن»، كما كانت له من ألحان محمد عبد المحسن أغاني «مسافرين»، «على شط الفرات»، «لا تسافر»، «يا حسافة»، وكل هذه وسواها أغانٍ متميزة، أحبّها الناس وصار الكثير منها يتردد على الألسن.

لكن يظل هناك مذاق مختلف للأغاني التي غناها ياس خضر من كلمات الشاعر مظفر النواب، خاصة «الريل وحمد»، التي لحنها أموري، كما أشرنا، مع أن هناك من رأى أن الملحن رغم تميّز وعذوبة لحنه لهذه الأغنية فإن تجربته، حسب الكاتب أنس مراد، «لم تستطع أن تقتحم حصون أبيات قصيدة مظفر لتجوس المعاني بين المفردات»، وينقل علي عبيدات في مقال له عن الفنان الراحل، نشر بعد وفاته، قول ياس: «كلمات مظفر عجيبة! عنده فذ مقدرة على تجميع الكلمات بطريقة عجيبة.. كلمات ما يجمعها إلا هو»، ومن كلمات مظفر النواب أيضاً غنى ياس خضر أغنية «ليل البنفسج» التي لحنها طالب القره غولي، الذي عنه ينقل عبيدات قوله: «ياس أتقن غناء ألحاني 80% وماكو أكثر من هيج».

ليست هاتان القصيدتان الوحيدتين اللتين غناهما ياس خضر من كلمات مظفر، فمن بين ما غنى له أغنية «روحي.. ولا تكَلها اشبيج»، وفيها يقول: «يا فيّ النبع واطعم/ عطش صبير ولا فركَاك/ تعال بحلم واحسبها الك جيّه/ واكَولن جيت»، وتنطوي على حمولة شعرية رقيقة، عذبة، نسيج من الشجن والعتاب، بحيث يمكن أن نعدّها بمثابة مناجاة مع الذات، أكثر مما هي هجاء لجهة أو نقد لتجربة.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2c93cd6y

عن الكاتب

كاتب من البحرين من مواليد 1956 عمل في دائرة الثقافية بالشارقة، وهيئة البحرين للثقافة والتراث الوطني. وشغل منصب مدير تحرير عدد من الدوريات الثقافية بينها "الرافد" و"البحرين الثقافية". وأصدر عدة مؤلفات منها: "ترميم الذاكرة" و"خارج السرب" و"الكتابة بحبر أسود".

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"