عادي
أردوغان يكشف عن مطلبين لروسيا لإعادة إحياء الاتفاق

أوكرانيا ترفض دعوة تركية للمرونة بشأن اتفاق الحبوب

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
اتفاقية الحبوب

رفض مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ميخايلو بودولياك، أمس الثلاثاء، دعوة تركيا لبلاده إلى تخفيف موقفها فيما يتعلق بإحياء اتفاق الحبوب في البحر الأسود، قائلاً إنّ أوكرانيا لن تدعم تخفيف العقوبات على موسكو، ولن تقبل سياسة «الترضية».

وقال بودولياك لوكالة رويترز «لنكن واقعيين في نهاية المطاف، ولنتوقف عن البحث، ناهيك عن تشجيع روسيا على ارتكاب مزيد من الجرائم»، حسب وصفه.

وأدلى بودولياك بهذه التصريحات عندما طُلب منه التعليق على ما صرّح به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأول الاثنين، بعد محادثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وأضاف بودولياك أن روسيا «مهتمة للغاية» بتدمير الموانئ البحرية الأوكرانية والبنية التحتية لنقل الحبوب.

وأشار إلى أن روسيا ليست بحاجة إلى أي اتفاق للحبوب، وأن كل ما يهمها عزل أوكرانيا عن أسواق الحبوب العالمية، ورفع أسعار الحبوب وأن تسيطر بمفردها على البحر الأسود.

وتساءل: «كيف يمكن لأوكرانيا أن «تخفف» (موقفها) هنا؟». وأضاف: «لنكن واضحين، لن نمارس بالتأكيد «سياسة استرضاء المعتدي»... والدخول في برنامج رفع العقوبات».

في غضون ذلك، قال أردوغان إن مطالب روسيا للعودة إلى اتفاق الحبوب الذي انسحبت منه قبل أسابيع تتمثل في التأمين على السفن وإدراج بنكها الزراعي في نظام «سويفت» العالمي للمدفوعات.

وفي تصريحات أدلى بها لوسائل إعلام تركية على متن الطائرة مساء الاثنين بعيد اجتماعه مع بوتين، أضاف أردوغان أن موسكو تقدم هذين المطلبين بوصفهما ضروريين لإعادة إحياء الاتفاق، وأن بوتين أخبره أنه لن يتخذ أي خطوات حتى تفي أوروبا بالوعود التي قطعتها له.

وتابع أن المقترح الذي تقدم به الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أواخر أغسطس/آب الماضي عمل على تلبية بعض المطالب الروسية، وكرر أنه يعتقد أنه يمكن التوصل إلى حل قريباً.

كما قال الرئيس التركي إن أنقرة على اتصال وثيق مع الأمم المتحدة بشأن مساعي العودة لاتفاق الحبوب في البحر الأسود، مشيراً إلى أنه سيتحدث مع غوتيريس بهذا الشأن

وانسحبت روسيا من الاتفاق في يوليو/تموز الماضي بعدما اشتكت من العقبات التي تواجه صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة. 

وفي موسكو، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن اتفاق تصدير الحبوب عملية متعددة الأطراف، ومن غير المرجح بعد الاتفاق على شيء محدد، مشيراً إلى أن الغرب رفض لفترة طويلة الامتثال لشروط الصفقة، مما جعل استمرارها مستحيلاً.

وعن لقاء بوتين وأردوغان، قال بيسكوف إنه لا توجد خطط للتوصل إلى أي اتفاقات محددة، وإن الهدف الرئيسي ضبط المواقف بشأن مجموعة من العلاقات الثنائية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yv3wfdnd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"