عادي

الخس.. عناصر غنية ومذاق محبب

21:03 مساء
قراءة دقيقتين
فوائد الخس

الشارقة: مها عادل

تحتوي أوراق الخس على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن مع كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية، مما يجعله عنصراً دائماً على المائدة العربية خلال اليوم، حيث إنّه مصدرٌ ممتازٌ لفيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، وفيتامين ك، الذي يُعدُّ مُهماً لتخثر الدم، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم، والنحاس، والحديد المهم لتكوين خلايا الدم الحمراء، والمنغنيز الذي يساهم في تنظيم وظائف المخ والأعصاب.

ومن أهمّ العناصر الغذائيّة المتوفرة في الخس، العناصر الغذائية المهمة لصحة القلب والدورة الدموية، حيث يحتوي الخس على مستويات عالية من البوتاسيوم، والذي يساهم في الحفاظ على صحة القلب والدورة الدموية، بالإضافة إلى أنّ محتواه من الفولات قد يساهم في منع حدوث مضاعفات خطيرة للقلب.

ويحتوي الخس أيضاً على الألياف التي تساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية، كما أنّ الفيتامينات المضادة للأكسدة المتوفرة في الخس كفيتامين أ، وفيتامين ج، قد تساعد على التقليل من تراكم الكوليسترول في الشرايين.

كما يتميز الخس بوفرة العناصر الغذائية المفيدة لخفض ضغط الدم، حيث يرتبط استهلاك كميات مرتفعة من البوتاسيوم بخفض مستوى ضغط الدم، ويتوفر البوتاسيوم بكميات كبيرة في الخس الأحمر، وهذا بدوره يقلل ضغط الدم عن طريق خفض آثار ارتفاع الصوديوم، بالإضافة إلى المساعدة على تمدد الأوعية الدموية.

يمتلك الخس العديد من الفوائد الصحية المتعددة المضادة للالتهابات، كما يحفز على النوم، فأحد الاستخدامات التقليدية الرئيسية للخس تأثيراته المهدئة التي تساعد على النوم وضبط معدل ضربات القلب.

إن الخس قد يحتوي على مضادات أكسدة ذات قدرات كبيرة على إزالة الجذور الحرة، فتعد مضادات الأكسدة هي مجموعة واسعة من المواد الكيميائية الحيوية الموجودة في الغالب في نظامنا الغذائي. كما أنها ضرورية جداً لصحة الإنسان والوقاية من الأمراض. كما يعتبر عاملاً مضاداً للميكروبات، حيث يمتلك الخس خصائص مضادة للميكروبات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32utmwza

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"