عادي

ليبيا.. إنقاذ 300 شخص كانوا بين المفقودين بسبب «دانيال»

17:35 مساء
قراءة دقيقتين

دبي - (رويترز)
قال عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، ومقرها طرابلس، الخميس، إن فرق الإنقاذ عثرت على أكثر من 300 كانوا من بين المفقودين جراء السيول المدمرة.
وأضاف في تغريدة على منصة إكس (تويتر سابقاً): «بعد عودة شبكة الاتصالات إلى درنة، فرق الإنقاذ تتمكن من إنقاذ ما يزيد على 300 مفقود، بينهم 13 طفلاً على الأقل من مناطق باب طبرق وحي الزهور وشيحة الشرقية الأكثر تضرراً من السيول».
وكان مسؤولون ليبيون، قد أشاروا إلى أن هناك مخاوف من فقد أو مقتل 10 آلاف على الأقل جراء الإعصار دانيال الذي ضرب مدينة درنة، واختفت على إثرها أجزاء كبيرة من المدينة، لكن حصيلة الوفيات المؤكدة حتى الآن متفاوتة. فيما ذكرت وسائل إعلام ليبية أنه تم دفن مئات الجثامين من ضحايا الفيضانات في مقابر جماعية بالمدينة، لافتة إلى وجود آلاف الجثث في الشوارع، ما ينذر بخطر بيئي كبير.
5300 قتيل
وأفاد وزير الطيران المدني في حكومة شرقي ليبيا هشام أبو شكيوات، بأن البحر يلقي عشرات الجثث باستمرار، وقال: «لقد أحصينا حتى الآن أكثر من 5300 قتيل، ومن المرجح أن يرتفع العدد بشكل كبير، وربما يتضاعف، لأن عدد المفقودين يصل أيضاً إلى الآلاف».
وأضاف لـ«رويترز»: «عشرات الآلاف من الأشخاص أصبحوا بلا مأوى، نحتاج إلى مساعدات دولية، ليبيا ليست لديها الخبرة اللازمة للتعامل مع مثل هذه الكوارث».
وذكر الهلال الأحمر الليبي، أن أكثر من 3 أحياء دمرت بالكامل في درنة، وأدت السيول، الناجمة عن إعصار قوي ليل الأحد إلى انهيار سدين، ودمرت نحو ربع مدينة درنة على ساحل البحر المتوسط، وجرفت مباني متعددة الطوابق بالعائلات التي كانت تنام داخلها.
وفي سياق متصل أوضح طارق الخراز المتحدث باسم سلطات شرقي ليبيا، أنه تم انتشال 3200 جثة لم يتم التعرف إلى هوية 1100 منها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc52nj9c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"