عادي
اجتماع أمني يبحث «الوضع الحساس» على الحدود الليبية مع تونس والجزائر

حكومة طرابلس مستعدة لدعم الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية

01:14 صباحا
قراءة دقيقتين
عبد الحميد الدبيبة

أكد رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة دعم حكومته إجراء الانتخابات، وإنهاء المراحل الانتقالية بشكل مباشر دون أي مسارات موازية تحقيقاً لإرادة الشعب الليبي. فيما أكد وزير الداخلية في حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عماد الطرابلسي استعداد الوزارة التام لتأمين وحماية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بالتزامن مع بحث اجتماع أمني «الوضع الحساس»، لا سيما على الحدود مع تونس والجزائر.

وأكد الدبيبة، خلال لقائه أمس الخميس مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى ليبيا وسفيرها ريتشارد نورلاند، أن مشاركة حكومة الوحدة في الاجتماعات التي يعمل على تنسيقها المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي تأتي بهدف إيجاد قاعدة قانونية دستورية عادلة تمكن من إجراء الانتخابات.

وفي إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن الدولي، انتقد المبعوث الأممي مواقف بعض القادة الليبيين الذين «يراوحون مكانهم، ولم يبدوا التزامًا قاطعًا بإنهاء حالة الانسداد السياسي في البلاد»، مشيرًا إلى أنهم لم «يرفضوا الدعوة إلى الاجتماع الخماسي بشكل مباشر، لكن البعض منهم وضع شروطًا للمشاركة».

في السياق، أكد وزير الداخلية في حكومة الوحدة عماد الطرابلسي استعداد الوزارة التام لتأمين وحماية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وذلك خلال لقاء مع نورلاند.

وأبرز الطرابلسي جهود الوزارة في إعادة تطوير وتأمين منفذ رأس اجدير البري، واستعداداتها في إعادة فتح وتأمين معبر الدبداب وتشغيله من قبل الأجهزة الأمنية.

كما تطرق إلى ملف تأمين القاطع الحدودي الممتد من رأس اجدير إلي مشهد صالح، وأن العمل جارٍ لتأمين القاطع الحدودي مع الجزائر.

ومساء الأربعاء، عقد ممثلا المجلس الرئاسي، بصفتهما القائد الأعلى للجيش موسى الكوني وعبدالله اللافي، اجتماعاً أمنياً موسعاً لمجلسي الدفاع والأمن، حضره رئيس حكومة الوحدة الوطنية، ووزير الدفاع، ورئيس الأركان العامة، ورئيس جهاز المخابرات العامة، ووزير الداخلية، ورئيس جهاز الأمن الداخلي.

وذكر المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي أن اللقاء يأتي لبحث الوضع الأمني ​​والعسكري في المناطق الحدودية التي تربط ليبيا وتونس والجزائر.

وتم خلال اللقاء تكليف ركن حرس الحدود بالجيش ووزارة الداخلية بالعمل على تأمين المنافذ الحدودية الغربية، وتم التأكيد على مواصلة مراقبة الوضع الأمني ​​بالمنطقة الغربية والنقاط الحدودية بالتنسيق بين الأجهزة المختصة. ووضع الخطط الأمنية التي تساهم في الحفاظ على أمن ليبيا واستقرارها وسيادتها. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3b73c67u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"