عادي
في 5 مراكز للرعاية والتأهيل لخلق مجتمع أكثر صحة

«زايد العليا» تنفذ فحوص الجينوم الإماراتي لأصحاب الهمم وأسرهم

14:32 مساء
قراءة دقيقتين
«زايد العليا» تنفذ فحوص الجينوم الإماراتي لأصحاب الهمم وأسرهم

أبوظبي:«الخليج»

تنفذ «مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم»، مرحلة جديدة من الفحوصات لمشروع برنامج «الجينوم الإماراتي» لأصحاب الهمم وأسرهم، بالتعاون مع شركة G42 هيلث كير، ضمن مبادرات المؤسسة للاستفادة من الأبحاث العلمية المتطورة في عصر الابتكار وإتباع الأساليب العلمية في تقديم برامج الرعاية والتأهيل والجلسات العلاجية.

وتستقبل المؤسسة أصحاب الهمم وأسرهم في مقر مركز مدينة زايد زايد للرعاية والتأهيل بمنطقة الظفرة، يوم 25 سبتمبر، وفي منطقة أبوظبي بمركز أبوظبي للرعاية والتأهيل يوم 2 أكتوبر، ومركز أبوظبي للتوحد يوم 3 أكتوبر، وفي منطقة العين بمركز العين للرعاية والتأهيل يوم 9 أكتوبر، وفي اليوم التالي 10 أكتوبر بمركز العين للتوحد، حيث يجري عمل الفحوص اللازمة، بهدف خلق مجتمع إماراتي أكثر صحة، وتعزيز الخطط العلاجية بمنظومة ذكية ذات مستوى متميز من العلاج والوقاية من الأمراض والأوبئة ومراقبتها والتنبؤ بها.

وتتعاون المؤسسة والشركة في تنفيذ البرنامج، حيث إن وضع خريطة الجينوم المرجعي لأصحاب الهمم وأسرهم عن طريق دراسة التسلسل الجيني الكامل بأحدث التقنيات وتوفير قاعدة بيانات وراثية للاستفادة منها في المجال الطبي والتشخيصي، يسهم في وضع كودات للإعاقات في محاولة للحدّ من حدوث الإعاقة، ومن ثم بهدف تقديم خدمة علاجية متميزة لهم.

والمراحل السابقة من البرنامج حققت نجاحاً كبيراً، حيث شملت 254 صاحب همة من مختلف أنواع الإعاقات، و 226 من أولياء الأمور، ليصل مجموع المشاركين إلى 480، منهم 232 من الذكور، و248 من الإناث، وسيثري البرنامج البيانات الصحية الحالية لأصحاب الهمم وأسرهم بإنتاج الجينات المرجعية المحددة للمواطنين ودفع الاكتشافات العلمية على نطاق واسع، حيث أن معرفة التسلسل الجيني يساعد العلماء والأطباء لوضع خطة علاجية ووقائية للمجتمع بناءً على نتائج التحليل الجيني للمواطنين.

البرنامج مشروع وطني يهدف إلى استخدام البيانات الجينية الوراثية لمواطني الدولة، وتحليلها والاستفادة منها في تحسين الصحة العامة للإماراتيين. وسيسهم في توقع قابلية الإصابة ببعض الأمراض، بقراءة الجينوم الكامل، ووضع خطة علاجية ووقائية بناء على نتائج التحليل الجيني للمواطنين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4np88kc4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"