عادي

ترجمة شعور الدجاج بالذكاء الاصطناعي

17:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ترجمة شعور الدجاج بالذكاء الاصطناعي

إعداد: محمد عزالدين

تمكن باحثون يابانيون في جامعة طوكيو، من ترجمة شعور الدجاج، باستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وهي مجموعة فرعية محددة من الذكاء الاصطناعي تسمح للأنظمة بالتعلم والتوصل إلى استنتاجات دقيقة، تمكن من تحديد ما إذا كان الطائر سعيداً أو حزيناً أو خائفاً بدقة 80%.

وقال البروفيسور أدريان ديفيد تشيوك، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي في الدراسة: «نأمل بهذه التجربة تكييف تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي مع الحيوانات الأخرى ووضع حجر الأساس في مختلف الصناعات المتعلقة بالحيوان، فإذا عرفنا ما تشعر به الحيوانات، يمكننا حينها تصميم عالم أفضل لها».

ووصف الباحثون الدجاج بأنها طيور اجتماعية، تتمتع بقدرات معرفية معقدة وتجارب عاطفية ومعرفية، تشمل الإدراك والتعلم والذاكرة وحتى حل المشكلات، ومشاعر السعادة والقلق والخوف.

وأضاف تشيوك: «بدأنا بـ 200 ساعة من التسجيلات من 80 دجاجة، وحصلنا على التسجيلات في ظروف مختلفة قبل تحليلها بدقة، وقمنا بتدريب نموذج التعلم الآلي بمشاعر الدجاج من طبيعة صوتها، وذلك بتغذية النموذج بـ 100 ساعة من أصوات الدجاج، بما في ذلك مقاطع قصيرة، كل منها يحمل علامة الحالة العاطفية للدجاج».

وتمكن نموذج التعلم الآلي من تمييز معاني أصوات الدجاج بدقة 80% من العواطف المختلفة، مثل السعادة والخوف والجوع والتعب والألم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3483n3ej

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"