عادي

35 عملاً فنياً في «سرد من دون قول وخط»

19:08 مساء
قراءة دقيقتين
أحد اعمال المعرض

دبي: «الخليج»

أشكال جديدة ومبتكرة من الفن المعاصر من إبداع فنانين محليين وعالميين، يقدمها معرض «سرد من دون قول وخط»، الذي تنظمه هيئة الثقافة والفنون في دبي، «دبي للثقافة» في «غاليري فاوندري»، ضمن فعاليات الدورة الأولى من «بينالي دبي للخط» التي تستمر حتى 31 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ويهدف المعرض الذي يحتضن 35 عملاً إبداعياً ل21 فناناً وفنانة، إلى استكشاف علاقة الإنسان باللغة، ويسرد عبر أعماله الفنية تفاصيل رحلة طويلة، تبدأ من التواصل مع الذات، مروراً بالسياقات العائلية والجماعية، وتنتهي بالتواصل الروحاني، لتبدو كل محطه فيه أشبه بتجربة تعكس أشكال وطرق التواصل المختلفة بين البشر. ويستضيف المعرض منحوتة «النظام الفعال» للفنانة لطيفة سعيد، التي تكشف فيها عن المفارقات الكامنة في تلاشي التاريخ والذاكرة، وتحفز سلسلة المنحوتات الجدارية «مقرعة الباب» التي أبدعها الفنان محمد أحمد إبراهيم على التفكير في مرور الوقت، وعملية التحول إلى الاتصالات الحديثة في العصر الرقمي، ويتساءل الفنان يزن خليلي في عمله «نخفي وجوهنا مثل الريح الراقصة» عن الطريقة التي يتم بها إنتاج الصور، وعرضها وتوزيعها. في حين تسعى الفنانة رقية الهاشمي عبر عملها «السماء مليئة بالنجوم» إلى إنشاء نسخة بديلة من نفسها، وتستكشف فاطمة العلي عبر «أسرار أخفيتها في الصحراء» قوة الكلمات وقدرتها على نقل أفكارنا وذكرياتنا، وتعرض الفنانة ديما أبو زناد سلسلة أعمالها «جيد ولطيف بالنسبة لي» و«خط».

وتشارك الفنانة ميس البيك في المعرض ذاته بعملها الإبداعي «نحت الفيديو»، وهو عبارة عن شاشة مفككة مع صورة متعددة الأسطح تقرأ بصوت عالٍ الاشتقاق المعجمي للكلمة العربية «قاما»، وتقدم الفنانة علياء لوتاه عملها «بدون عنوان»، ويحمل عمل الفنان توفيق بيهم عنوان «أموجي». ويتضمن المعرض أيضاً عمل «عتبة» للفنان مجد علوش، وسلسلة «سطوح طبوغرافية» و«دروع» و«رابط» للفنانة آنا إسكوبار، وكذلك عمل «بشرتي كالتراب، وجلدي كالأرض» للفنانة آلاء عبد النبي، و«النمط النووي.. الإنسان والغنم» لأدريان بيبي، و«لحظة إدراك.. الرجوع للواقع» للفنان سيف محيسن، إضافة إلى سلسلة أعمال الفنانة تقوى النقبي التي تحمل عناوين «خطوات مفروضة»، و«خطوات مطبوعة»، و«آلة كتابة الخطوات»، بينما يشكل عمل «همسات» للفنانة روضة الكتبي رحلة توثيقية لمدة عام من البكاء، أما الفنانة إيمان الهاشمي فتعرض «تعبئة التمور» و«فناجيل»، وتشارك شمسة العميرة ب«نمط البكاء»، ويشارك الفنان عمار العطّار بخمسة أعمال تعبّر عن الصلوات الخمس، ويطل الفنان جمعة الحاج بسلسلة لوحات تعبيرية تحمل عنوان «أوراق مبعثرة.. قصيدة للولاء»، وتتواجد الفنانة شما العامري بعملها «باقٍ».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/574r926r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"