عادي

100 خبير و10 منظمات دولية في «الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني»

01:42 صباحا
قراءة دقيقتين

انطلقت، أمس الاثنين، في أبوظبي، فعاليات الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني الذي ينظمه مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات بمشاركة 100 خبير ومتحدث من 70 دولة، من بينها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC)، إضافة إلى 10 منظمات دولية، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، والمركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني (ARCC).

ويناقش الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني الذي ينعقد تحت عنوان «المنظور العام للتطور السريع للتهديدات السيبرانية»، ويستمر حتى 12 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أفضل الاستراتيجيات والتجارب الدولية في مجال صناعة الأمن السيبراني.

وقال الدكتور محمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات، إن دولة الإمارات تحتل المركز الخامس عالمياً في الأمن السيبراني، ونسعى للوصول إلى المركز الأول، حيث توجد سياسات متوافقة ممتثلة لكثير من السياسات العالمية، مشيراً إلى التحول الرقمي الذي تشهده الدولة كالذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والبلوك تشين، والحوسبة السحابية، ما يتطلب حوكمة معينة في تأمين هذه التقنيات واستخدامها في البنى التحتية للدولة، لافتاً إلى أنه سيتم الإعلان عنها بنهاية العام الجاري، أو في بداية السنة المقبلة.

وأوضح أن أول يومين للمؤتمر سيكونان عبارة عن تمارين سيبرانية لنقل ونشر ثقافة اليوم للأمن السيبراني، مشيراً إلى أهم النقاط التي ستتم محاكاتها في المؤتمر، وهي مجسم دولة الإمارات لمحاكاة أي هجوم، وكيفية عمل آليات صده والتعافي منه وبناء الجاهزية، مؤكداً أن جاهزية مراكز الأمن السيبراني هي من الأهداف المهمة للمؤتمر، وتتمثل جاهزيتها في صدّ، وردع، والتعافي لأيّ من هذه الهجمات السيبرانية.

وأضاف: «من هجمات المحاكاة التي سيتم التطرق إليها هي فيروسات الفدية، والفيروسات التي تمس البنية التحتية OT والقطاعات الرئيسية، حيث تم وضع مجسمات لأهم القطاعات الرئيسية الحيوية، كقطاع الطاقة والغاز والكهرباء والماء والطيران، وغيرها، وانتقلنا من محاكات الإيميل، أو الرابط إلى أن تكون محاكاة أكثر تعقيداً».

وقال إن يومي غداً وبعد غد، الأربعاء والخميس، عبارة عن محاضرات، بحضور الاتحاد الدولي للاتصالات،كونه ضمن الرعاة الرئيسيين للمؤتمر، والمسؤولين عن تغطية العديد من سياسات الأمن السيبراني دولياً.

من جانبه، قال المهندس بدر بن علي الصالحي، رئيس المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني، رئيس مجلس إدارة المراكز الوطنية للأمن السيبراني لمنظمة التعاون السيبراني: إن أهمية هذا الأسبوع تكمن في ما يشهده العالم من زيادة في تأثير الهجمات الإلكترونية في الاقتصاد العالمي.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mzhvcvk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"