عادي

أطلس جديد لخلايا الدماغ

20:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أطلس خلايا الدماغ

إعداد: محمد عزالدين

كشف باحثون أمريكيون في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو، بعد جهد استمر 5 سنوات، عن «أطلس لخلايا الدماغ»، أشبه ما يكون بأطلس الجغرافيا الذي يحتوي على الخرائط، ويشمل 3000 نوع من خلايا الدماغ، ويعطي نظرة ثاقبة حول كيفية اختلافها من شخص لآخر، وكيف تختلف عن خلايا دماغ الرئيسيات غير البشرية؟، وكيف ترتبط أنواع معينة من خلايا الدماغ بأمراض معينة؟ وغيرها الكثير.

وقال بينغ رن، الأستاذ في الجامعة والباحث الرئيسي في الدراسة: «هذا فهرس خلايا الدماغ البشرية وتنوعها المذهل وتعقيدها، وسيتمكن الباحثون الآخرون قريباً من التنقل في الدماغ بكل سهولة».

وأضاف: «الهدف النهائي وراء هذا العمل، فهم أفضل لعمل الدماغ البشري، وما يحدث بشكل خاطئ في مجموعة من الحالات العصبية والنفسية التي تصيب البشر، من مرض الزهايمر إلى الاكتئاب إلى الفصام».

وقال د. بانوس روسوس، الأستاذ في كلية إيكان للطب في جبل سيناء، نيويورك، والباحث المشارك في الدراسة: «هذا النوع من الفهم العميق لخلايا الدماغ يمكن أن يؤدي في النهاية إلى علاجات جديدة عالية الاستهداف للحالات العصبية والنفسية، بما في ذلك تلك التي لم يفكر فيها أحد حتى الآن، إذ تستهدف العديد من الأدوية الحالية لتلك الأمراض الناقلات العصبية والمواد الكيميائية التي تساعد خلايا الدماغ على التواصل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvr5rd38

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"