عادي
أطلقته «الفطيم التعليمية»

«أغصان» يُعزز «القراءة المتدرجة» باللغة العربيّة

17:14 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»
أطلقت «مؤسسة الفطيم التعليميّة»، إحدى مؤسسات «مجموعة الفطيم»، مشروع «أغصان»، البرنامج الأكثر شموليّة في العالم العربي لتعزيز القراءة المتدرّجة باللغة العربيّة، بالتعاون ما بين مركز التميز في اللغة العربية التابع للفطيم التعليمية مع مؤسسة «جبل عمّان ناشرون من الأردن».
  • د.فرح سراج: نشر 3000 عنوان بحلول 2026
  • سنان صويص: جيل قُراء يتميّز بالخيال الواسع والإبداع

قالت د. فرح سرَّاج، المدير التَّنفيذيّ لمؤسَّسة الفطيم للإدارة المدرسيَّة:«تهدف المبادرة إلى إحداث نقلة نوعية في مجال القراءة باللغة العربية، والارتقاء بمعايير الجودة والتنوّع في أدب الطفل، من خلال نشر 3000 عنوان باللغة العربيّة بحلول عام 2026، تستهدف تعزيز المرحلة التعليميّة للأطفال في الفئة العمريّة من 3 إلى 11 عاماً، وتلبية احتياجاتهم المتغيّرة».
أضافت: «نطمح في مؤسسة الفطيم التعليميّة إلى إحداث تحوّل نوعي في المشهد التعليمي المحلي وكذلك الإقليمي، من خلال توفير تجارب ومبادرات تعليميّة شاملة ومبتكرة وفقاً لأفضل المعايير، لتُسهم في دعم وتطوير الفرص والإمكانات في القطاع الأكاديمي وتحديداً أدب الطفل. وتنسجم مبادرة أغصان الأولى من نوعها مع رؤية الإمارات الرامية إلى ضمان حصول الطلاب في مختلف الفئات العمريّة على معرفة راسخة باللغة العربيّة باعتبارها هوية وطنيّة ولغة للفكر والحياة، ونهدف من خلال هذا البرنامج إلى تعزيز مفهوم القراءة باللغة العربيّة القائمة على البحث والاستقصاء، والتي من شأنها أن تغذّي مهارات التفكير النقدي والاستكشاف لدى الفئات المستهدفة، من خلال تناول العديد من الموضوعات بما فيها الحضارة والثقافة والعلاقات الإنسانيّة والمجتمع وغيرها. سنواصل جهودنا في ترسيخ قيم التعاون والتميّز والأثر الاجتماعي باعتبارها محاور أساسيّة وقوّة داعمة للتحول الإيجابي في نهج مؤسسة الفطيم التعليمية».
وصرَّح سنان صويص، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «جبل عمّان ناشرون من الأردن»: «نفخر بالتزامنا تجاه غرس شغف اللغة العربيّة بين مختلف فئات الأطفال في عالمنا العربي، والحرص على تقديم محتوى جذاب ومعاصر ينسجم مع احتياجات الطلبة في الوقت الراهن. ونسعد بالشراكة مع مؤسسة الفطيم التعليمية، والتي تهدف إلى بناء جيل من القُراء يتميّز بالخيال الواسع والإبداع والذكاء، ونتطلع للنتائج والمخرجات التي سيُسهم من خلالها مشروع أغصان في إثراء المحتوى العربي في مجال أدب الأطفال».
وصُمم برنامج «أغصان» وفقاً لدراسات مُمنهجة وأبحاث شاملة تُسهم في تطوير مهارات القراءة لدى الفئات المستهدفة وترسيخ حبّ المطالعة لديهم، ومعالجة العديد من التحديّات التي يواجهها مجال أدب الطفل، بما في ذلك عدم توافق المحتوى بشكل جيّد مع القدرات القرائية للطفل، والتركيز على المحتوى الخيالي بشكل مبالغ فيه على حساب المجالات الأخرى، وعدم انسجام المحتوى مع واقع الأطفال وتجاربهم ومستجدات الحياة العصريّة المحيطة بهم، إلى جانب الافتقار إلى نظام موحّد وشامل يُعنى بتصنيف كتب أدب الطفل باللغة العربيّة.
  • 3 مراحل
تُنفذ المبادرة على 3 مراحل موزعة حسب الفئة العمريّة للأطفال؛ إذ تستهدف المرحلة الأولى الفئة العمريّة 3 إلى 6 سنوات، والتي تم تدشينها خلال الحفل بطرح 500 عنوان في مجال أدب الطفل، وتركّز على تعزيز مهارات القراءة المبكرة، من خلال برنامج يستند إلى أسس الصوتيات، والتي تشمل 4 أحرف. وتعنى المرحلة الثانية بالصغار من عمر 6 إلى 8 سنوات، وتهدف لمواصلة تنمية مهارات القراءة للمرحلة الابتدائيّة، من خلال التركيز على بعض الكلمات البصريّة إضافة إلى الكلمات الصوتيّة، ومن المتوقع إنجاز هذه المرحلة مع نهاية عام 2024. بدورها تركّز المرحلة الثالثة على الصيغ اللغوية والصوتية الأكثر تعقيداً لدى الأطفال في المرحلة العمريّة 9 إلى 11 عاماً، ومن المتوقع استكمال هذه المرحلة مع نهاية العام 2026.
ويلتزم مشروع «أغصان» ضمن مراحله المتعدّدة بإنتاج محتوى عربي عالي الجودة لتوفير قيمة تعليميّة مضافة وحقيقيّة، إلى جانب التأسيس لنهج شموليّ في أدب الطفل يستكشف مجموعة مختلفة من المحتوى الخيالي والواقعي، فيما يكرّس المشروع جهوده لضمان إتاحة موارده لكافة الأطفال في مختلف أنحاء العالم العربي.
  • أبحاث مكثفة
يستند مشروع «أغصان» إلى نهج راسخ قائم على الأبحاث المكثّفة التي يُجريها مركز التميّز في اللغة العربيّة التابع لمؤسسة الفطيم التعليميّة منذ سنوات، بهدف دعم الأجيال القادمة في الإمارات والعالم العربي، وتعزيز مهارات اللغة العربيّة لديهم انطلاقاً من رؤية المؤسسة المتمثلة بالارتقاء بالمشهد التعليمي وتنمية المجتمع. وتشمل الأبحاث التي أجراها المركز تطوير نظام صوتي لتعليم اللغة العربية، وإعداد قوائم للأوزان الصوتية المتعددة، وتصنيفها بالاعتماد على طريقة الكتابة وتسلسل الأصوات، كما أعد المركز قوائم شاملة للمفردات حسب التدرج الصوتي، علاوة على بنك للكلمات لكل مستوى قرائي وصوتي، كما أجرى المركز عملية إحصائية للكلمات البصرية الأكثر تواتراً في النصوص العربية للأطفال، وتوصل من خلالها إلى استخراج 2000 كلمة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfbyx7b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"