مقال مدفوع
جديد الأسواق

مستشفى ثومبي يبرز أهمية الفحص المبكر للوقاية من سرطان الثدي

09:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
thumbay

لماذا تخشى النساء من إجراء فحص سرطان الثدي؟

الدكتورة أمل حسن عبد العزيز – استشارية أمراض النساء والتوليد تجيب عن مخاوفكم.

خلال رحلتنا نحو صحة أفضل تلعب صحة الثدي دوراً محورياً، والاكتشاف المبكر من أهم عناصر صحة الثدي. وتوصي حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الأفراد، وخاصة النساء في سن 40 وما فوق، بإجراء تصوير للثدي بالأشعة السينية بانتظام كل عامين، وحتى في حال عدم وجود أعراض. ورغم أهمية هذا الفحص، فهناك شريحة كبيرة من السيدات واللاتي لا يعانين أي أعراض يترددن في إجراء الفحص. ومن ناحية أخرى، قد تخشى السيدات اللاتي لديهن أعراض من الفحص كذلك.

الصورة
doctor amal

 تشرح الدكتورة أمل حسن عبد العزيز، رئيسة قسم أمراض النساء والتوليد في مستشفى ثومبي الجامعي بعجمان أهمية التصوير الشعاعي للثدي الدوري للسيدات اللاتي لا يوجد لديهن أعراض، كما تتناول مخاوف السيدات اللاتي يعانين الأعراض مع تسليط الضوء على أهمية الفحص المبكر والتعرف إلى الأعراض.

 

الاكتشاف المبكر يمكن أن ينقذ الحياة

يعد تصوير الثدي بالأشعة السينية إجراء مهماً وفعالاً بدرجة كبيرة في الكشف عن سرطان الثدي في مراحله الأولى والأكثر قابلية للعلاج. حتى إذا كنت تشعرين بصحة جيدة، يمكن أن يساعد تصوير الثدي بالأشعة السينية دورياً في تحديد المشكلات المحتملة قبل ظهور الأعراض. يمكن أن يُحدث الاكتشاف المبكر فرقاً كبيراً في نتائج رحلتنا مع صحة الثدي.

 

تقليل المخاطر

مع تقدمنا في العمر يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي، لذلك، يمكن أن يساعد تصوير الثدي بالأشعة السينية بصورة منتظمة على تحديد أي تغييرات في أنسجة الثدي مبكراً، ما يسمح بالتدخل الطبي الفوري إذا لزم الأمر.

وتتضمن فترة السنتين التي أوصت بها الهيئات الصحية بالإمارات العربية المتحدة اليقظة المستمرة في الحفاظ على صحتك.

 

التغلب على القلق

الخوف أو عدم الراحة بشأن تصوير الثدي بالأشعة السينية هو أمر شائع، ولكن من المهم أن تتذكري أن الإجراء سريع نسبياً وغير مؤلم، وأن فوائد الكشف المبكر تفوق كثيراً أي إزعاج مؤقت أو عدم ارتياح. كما يمكن أن تساعد مناقشة مخاوفك بصراحة مع أخصائي الرعاية الصحية على تخفيف قلقك.

 

لمن يعانين الأعراض، لا تتأخري، لا تخافي

إذا كنت تعانين أعراضاً مثل وجود كتل في الثدي، أو ألم، أو تغيرات في مظهر الثدي فمن الضروري أن تحصلي على العناية الطبية على الفور. التدخل المبكر أمر بالغ الأهمية في تحسين فرص العلاج الناجح.

 

تمكين نفسك

التمكين هو فهم أعراض سرطان الثدي والتعرف إلى العلامات التحذيرية، مثل وجود كتل في الثدي، أو خروج إفرازات من الحلمة، أو تغيرات في الجلد، أو الألم. يمكن أن تؤدي ملاحظة على هذه الأعراض وطلب المشورة الطبية على الفور إلى التشخيص في الوقت المناسب ونتائج طبية أفضل.

 

دعم الرعاية الصحية

من الطبيعي أن تشعري بالقلق من المجهول، لكن تذكري أن فريق الرعاية الصحية الخاص بك موجود هنا لدعمك وإرشادك. وسيقوم بشرح عملية الفحص، وضرورة إجراء اختبارات إضافية إذا تم العثور على أي دلالات، كما سيساعدك على تخفيف مخاوفك طوال رحلتك التشخيصية.

 

قوة المعرفة

في كلتا الحالتين المعرفة هي أعظم حليف لك. إجراء تصوير للثدي بالأشعة السينية بصورة دورية ومنتظمة نهج استباقي لصحة الثدي، حتى وأنت تشعرين بصحة جيدة. أما بالنسبة للاتي يعانين الأعراض فإن التعرف المبكر واتخاذ الإجراءات اللازمة يمكن أن يكون منقذاً للحياة.

وتذكري دائماً أن الخوف لا ينبغي أن يقف في طريق رفاهيتك، فالاكتشاف المبكر والتدخل في الوقت المناسب يقودك إلى تحسين فرصك في التغلب على سرطان الثدي بشكل كبير.

وفي جوهرها، تعتبر الفحوصات وسيلة أساسية في الكشف المبكر عن سرطان الثدي، فهي تمكن السيدات، سواء كن يعانين الأعراض أو بدون أعراض، من السيطرة على رحلة صحة الثدي.

وتعد توصية الهيئات الصحية بدولة الإمارات العربية المتحدة بإجراء الفحص المنتظم خطوة مهمة نحو مجتمع أكثر صحة واطلاعاً من خلال فهم فوائد الكشف المبكر والتغلب على المخاوف المتعلقة بالفحص، ويمكننا العمل بشكل جماعي نحو مستقبل يتم فيه اكتشاف سرطان الثدي وعلاجه بشكل فعال، ما يوفر نتائج أفضل للجميع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2v27mkx8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"