عادي

أردوغان: مجلس الأمن لم يف بالتزاماته من جديد بشأن غزة

20:57 مساء
قراءة دقيقتين

أنقرة - (رويترز)

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة الذي لم يفلح في المصادقة على قرار هدنة إنسانية للصراع بين «حماس» وإسرائيل.

وقال أردوغان عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس: «مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي عدم فاعليته تتزايد، لم يف مرة أخرى بالتزاماته».

وأضاف أن الهجوم الذي تعرض له المستشفى الأهلي العربي الثلاثاء، نقل المأساة في غزة إلى مستوى آخر.

ورفض مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، مشروع قرار رفعته البرازيل يدين الحرب بين إسرائيل و«حماس».

من بين الدول ال 15 الأعضاء صوتت 12 دولة لصالح النص، وامتنعت اثنتان عن التصويت إحداهما روسيا، لكن الولايات المتحدة وهي إحدى الدول الخمس دائمة العضوية صوتت ضده، وهو ما يكفي لإسقاطه.

كان من المفترض أن يصوّت مجلس الأمن خلال جلسة الاثنين على مشروع القرار الذي قدّمته البرازيل، الرئيسة الدورية للمجلس خلال شهر أكتوبر الجاري.

وكان مجلس الأمن الدولي قد رفض مساء الاثنين مشروع قرار اقترحته روسيا لإرساء هدنة «إنسانية» بين إسرائيل وحركة «حماس».

وصوّتت لمصلحة مشروع القرار الروسي خمس دول (بينها الإمارات وروسيا والصين) بينما صوّتت ضدّه أربع دول (الولايات المتّحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان)، في حين امتنعت ستّ دول عن التصويت (بينها البرازيل).

ويتطلّب اعتماد أيّ قرار في مجلس الأمن الدولي موافقة تسعة على الأقلّ من أعضاء المجلس الخمسة عشر عليه وعدم استخدام حق النقض من جانب أيّ من الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، روسيا والصين).

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، ارتفاع حصيلة قتلى قصف المستشفى الأهلي العربي في قطاع غزة إلى 471.

وأكدت الوزارة في بيان أن الحصيلة بلغت 471 قتيلاً، وهناك 28 حالة حرجة، إضافة إلى 314 إصابة بجروح مختلفة، في القصف الذي تسبب بتظاهرات وتنديدات واسعة النطاق في الشرق الأوسط. وتقول «حماس» إن القصف نفذته إسرائيل التي تحمل مسؤوليته لحركة «الجهاد»، مشيرة إلى أنها أطلقت صاروخاً ضل طريقه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bd6czc2v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"