عادي
آلاف الأطنان من المساعدات الغذائية والدوائية تحتشد في الجانب المصري

معبر رفح يستقطب الأنظار اليوم وترقّب لفتحه بحضور غوتيريش

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
آلاف الأطنان من المساعدات تنتظر دخول غزة
آلاف الأطنان من المساعدات تنتظر دخول غزة
آلاف الأطنان من المساعدات تنتظر دخول غزة
آلاف الأطنان من المساعدات تنتظر دخول غزة

عواصم - «الخليج»، وكالات:

  أعلن مسؤولون ووسائل إعلام مصرية، أمس الخميس، أنه سيتم فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة، اليوم الجمعة، بعد الانتهاء من بعض التصليحات بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فيما دعا المدير العام لمنظمة الصحة إلى دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، في وقت دعا الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إلى سرعة وقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية في غزة.

 ووسط ترقب عالمي واسع، من المتوقع أن يتم، اليوم الجمعة، فتح المعبر بين مصر وغزة، وهو المنفذ الوحيد للقطاع مع العالم الخارجي. وتنتظر شاحنات محملة بآلاف الأطنان من مساعدات الإغاثة الموجهة إلى غزة أمام معبر رفح الحدودي أو في مدينة العريش بشمال سيناء في مصر، السماح بدخولها إلى القطاع المحاصر، غداة اتفاق بين الرئيسين الأمريكي والمصري بهذا الشأن.

وأكد مصدر مصري مسؤول رفيع المستوى ل«روسيا اليوم»، أنه سيتم اليوم فتح معبر رفح البري لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة. وأكد المصدر أن سكرتير عام الأمم المتحدة سيصل، صباح اليوم الجمعة، لمعبر رفح البري ليشرف على إدخال 20 شاحنة مساعدات لقطاع غزة. وكان غوتيريش الذي وصل إلى القاهرة، أمس الخميس، دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة. وقال خلال مؤتمر صحفي في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري «غزة تحتاج إلى مساعدات على نطاق واسع وعلى أساس مستدام». 

 من جهة أخرى، بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، مع وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرى، في مقر الأمانة العامة للجامعة، تطورات حرب إسرائيل ضد قطاع غزة والتصعيد الخطر فيه. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة جمال رشدي، إن أبو الغيط حرص على التشديد على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته للضغط على إسرائيل لوقف أعمالها الحربية، ضد السكان المدنيين في القطاع، وآخرها قصف مستشفى المعمداني الذي أودى بحياة المئات من الأبرياء، أغلبيتهم من الأطفال، إضافة إلى ترحيل السكان قسراً، من شمال القطاع إلى جنوبه.

إلى ذلك، هبطت في مطار العريش الدولي في مصر طائرة روسية تحمل مساعدات إلى قطاع غزة. وأرسلت روسيا 27 طناً من المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة المحاصر.  كما أعلنت الحكومة الإيرلندية أنّها ستقدّم مساعدات إنسانية إضافية للفلسطينيين بقيمة 13 مليون يورو، مطالبة بوقف لإطلاق النار في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس. وقال وزير الخارجية الإيرلندي، مايكل مارتن، أمام البرلمان إنّ هذه الأموال، تضاف إلى 16 مليون يورو مرصودة أساساً لإعانة الفلسطينيين خلال العام الجاري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/et5694hh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"