عادي
5% نمو سوق الشحن والخدمات في الإمارات 2026

معرض «بريك بلك» في دبي فبراير 2024

17:17 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»
بعد النجاح الكبير لمؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط 2023، الذي أقيم برعاية وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات، أعلن المنظمون عن مواعيد الحدث القادم لعام 2024، والذي من المقرر عقده في الفترة من 12 إلى 13 فبراير/ شباط من العام المقبل، في مركز دبي التجاري العالمي، لتوحيد القطاع من جديد وتعزيز نمو الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط.
واختُتمت نسخة العام 2023 من الحدث بنجاح كبير، وحضور 6,496 مشاركاً، بزيادة قدرها 93% في عدد الزوار مقارنة بعام 2022، وارتفاع بنسبة 84% في عدد الجهات المشاركة. حيث استقطب مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط المتخصصين من مختلف أطياف قطاع المشاريع الكبرى وسلسلة الإمداد والتوريد؛ بما في ذلك قطاع الشحن والنقل البحري، والموانئ والمحطات، والمعدات الضخمة، والنقل الجوي والبري.
وتطرّق المؤتمر إلى جميع أوجه التطور والنمو في القطاع، ليحدد مدى تقدمه والمستوى الذي وصل إليه لغاية العام الماضي. وشمل جلسات حوارية نوعية، تناولت مناقشات متعمقة حول التوقعات المستقبلية لأعمال نقل المعدات الضخمة، وزيادة سعة قطاع الشحن، وتعزيز الاستدامة، ودور المشاريع الكبرى في المملكة العربية السعودية وقطر، وغيرها من الأقاليم الأخرى، كما تم تنظيم عدد من الفعاليات الرئيسية خلال الحدث، شملت إفطار التعارف للنساء في بريك بلك، ويوم التعليم.
  • تعزيز الكفاءة
قال المهندس حسن محمد جمعة المنصوري، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون البنية التحتية والنقل: «تلعب دولة الإمارات دوراً حيوياً في تعزيز قدرات قطاع التجارة والخدمات اللوجستية عالمياً، وعلى مدار السنوات الماضية أسهم مجال شحن البضائع السائبة ومعدات المشاريع المتنامي في نجاح هذا القطاع بشكل رئيسي، وتمكنّا بفضل قدراتنا التنافسية الوطنية المتمثلة في مرافقنا المتقدمة ومنظومة البنية التحتية الحديثة والمتطورة لموانئنا، من تعزيز نجاح القطاع ودفع النمو الاقتصادي للبلاد».
وأضاف المنصوري: «على الرغم من التحديات الكبيرة خلال العامين الماضيين بسبب تداعيات الجائحة العالمية، تمكنت الصناعة من البقاء والنمو بفضل النجاحات التي تم تحقيقها من قبل المؤسسات الرائدة التي تعمل في مجال البضائع السائبة ومعدات المشاريع؛ إذ من المتوقع أن يسجل سوق الشحن والخدمات اللوجستية في دولة الإمارات نسبة نمو قدرها 5% بحلول عام 2026؛ بحسب التقرير الصادر عن «موردور إنتليجنس». ومن خلال مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط نتطلع إلى إتاحة العديد من الفرص الجديدة التي يمكن من خلالها ترسيخ هذا التقدم، وإقامة شراكات صناعية بين مختلف الشركات العاملة في هذا القطاع».
  • دعم التنوع
من جهتها، قالت المهندسة حصة آل مالك، مستشار الوزير لشؤون النقل البحري بوزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات: «نحرص في وزارة الطاقة والبنية التحتية على مواكبة رؤية القيادة لدعم تنوع الاقتصاد واستدامته في دولة الإمارات والمنطقة، ونلتزم بضمان تنميته. فقد شهد قطاع شحن المعدات الضخمة للمشاريع العديد من التحولات خلال العامين الماضيين، بسبب التقدم في صناعات متعددة؛ مثل النفط والغاز، والتشييد والبناء، وتطوير مصادر الطاقة المتجددة. كما أن الرقمنة وتبنّي التقنيات الجديدة قد عزز من سلسلة القيمة للقطاع داخل دولة الإمارات، وخارجها. كل ذلك أسهم في تعزيز القدرة التنافسية للصناعة التي نتطلع إلى استفادتها من الموانئ المتطورة والبُنى التحتية لمرافق الشحن».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p96t7by

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"