القوة في النهوض من جديد

00:09 صباحا
قراءة دقيقتين

نيلسون مانديلا كان سياسياً وناشطاً مناهضاً للفصل العنصري في جنوب إفريقيا، وقد تعرض للعديد من التحديات والصعاب في رحلته الحياتية، ومع ذلك، لم يفقد الأمل، ولم يستسلم لليأس. قال: «أعظم مجد في الحياة لا يكمن في عدم السقوط أبداً؛ بل في النهوض في كل مرة نسقط فيها». هذه المقولة الشهيرة، تعكس الإيمان العميق بأن السقوط ليس نهاية الطريق؛ بل هو فرصة للنهوض مرة أخرى، نكون فيها أكثر معرفة وخبرة.

الفشل هو جزء لا يتجزأ من الحياة، ولا يمكننا تحقيق النجاح من دون أن نتعرض للفشل. ومع ذلك، فإن الشخص الذي ينهض بعد الفشل، يكتسب قوة لا تقدر بثمن. يمكننا التعامل مع الفشل بإيجابية، والقدرة على النهوض مرة أخرى، من استكشاف قدراتنا الحقيقية، وتحقيق إمكاناتنا الكاملة.

من الضروري أن نفهم أن الفشل ليس نهاية الطريق؛ بل هو فرصة لإعادة التقييم والتحسين. عندما نتعلم من أخطائنا، ونكتشف ما لا يصلح، يمكننا تصحيح المسار، وتجنب الأخطاء المماثلة في المستقبل. إضافة إلى ذلك، فإن الفشل يعلمنا الصبر والصمود والاستمرارية في وجه الصعاب.

إذا نظرنا إلى أمثلة من حولنا، سنجد العديد من الأشخاص الذين نجحوا بعد تجربة الفشل. اعتبر توماس إديسون، مخترع المصباح الكهربائي، أن الفشل هو خطوة أولى نحو النجاح؛ حيث قال: «لم أفشل في ابتكار المصباح الكهربائي؛ بل اكتشفت 10000 طريقة لا تعمل». وهكذا، لم يتأثر إديسون بالفشل؛ بل آمن بأنه كان فرصة للتعلم والتحسين، وبالفعل حقق هدفه.

عندما ننهض بعد الفشل، نكتشف مدى قدرتنا على التكيّف والتغلب على الصعاب أيضاً. نكتشف أننا أقوى مما نعتقد، وأن الفشل ليس علامة على ضعفنا؛ بل هو جزء من رحلة النجاح. إن الثقة بالنفس، وروح الإصرار والعزيمة من العوامل الأساسية التي تساعدنا على النهوض، وتحقيق أهدافنا.

يجب أن نتذكر أن أعظم النجاحات تأتي بعد الفشل. إن النهوض بعد السقوط، والاستفادة من الأخطاء، يعززان قوتنا الداخلية، بجعلنا أكثر خبرة على التعامل مع التحديات التي سوف نواجهها في المستقبل.

إن قصص نيلسون مانديلا وإديسون والعديد من الشخصيات البارزة، تعد مثالاً واضحاً على أن النهوض في كل مرة نسقط فيها، وهو ما يضفي على حياتنا القوة والتحدي، ويساعدنا على الوصول إلى المجد.

[email protected]

www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kw9kv58

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"