عادي

«كاليكسكوكا».. لقاح لعلاج الإدمان

15:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: مصطفى الزعبي
أعلن علماء في جامعة ميناس جيرايس الفيدرالية بالبرازيل، ثاني أكبر مستهلك للكوكايين في العالم، تطوير لقاح علاج جديد مبتكر لإدمان العقار ومشتقاته القوية.
ويطلق اللقاح التجريبي المسمى «كاليكسكوكا»، والذي أظهر نتائج واعدة في التجارب السريرية، استجابة مناعية تمنع الكوكايين من الوصول إلى الدماغ، وهو ما يأمل الباحثون أن يساعد المستخدمين على كسر دائرة الإدمان.
وقال فريدريكو جارسيا، الطبيب النفسي في الجامعة: «الموافقة على العقار ستكون المرة الأولى التي يتم فيها علاج إدمان الكوكايين باستخدام لقاح».
وفاز اللقاح بمبلغ 530 ألف دولار في حفل جوائز الابتكار الصحي الأوروبي لطب أمريكا اللاتينية.
ويعمل اللقاح عن طريق تحفيز أجهزة المناعة لدى المرضى لإنتاج أجسام مضادة ترتبط بجزيئات الكوكايين في مجرى الدم، ما يجعلها أكبر من أن تمر إلى الجهاز الطرفي المتوسط بالدماغ، أو مركز المكافأة، حيث يحفز الدواء عادة مستويات عالية من المتعة المحفزة للدوبامين.
وأثبت العقار حتى الآن فاعليته في التجارب على الحيوانات، حيث أنتج مستويات كبيرة من الأجسام المضادة ضد الكوكايين مع آثار جانبية قليلة. ويتكون اللقاح من مركبات كيميائية مصممة في المختبر، بدلاً من مكونات بيولوجية، ما يعني أن إنتاجه سيكون أقل كلفة من العديد من اللقاحات ولن يلزم تخزينه في درجات حرارة باردة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7fc2tv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"