عادي
لتحييد الأثر الكربوني وتعزيز الاستدامة

قاطرات هجينة تدخل الخدمة قريباً في ميناء الفجيرة

18:59 مساء
قراءة دقيقتين
قاطرات هجينة تدخل الخدمة قريباً في ميناء الفجيرة
قاطرات هجينة تدخل الخدمة قريباً في ميناء الفجيرة
قاطرات هجينة تدخل الخدمة قريباً في ميناء الفجيرة

كشف ميناء الفجيرة عن الانتهاء من دراسة لاستبدال القاطرات البحرية التقليدية بأخرى هجينة سعياً لتقليل استهلاك الوقود، حيث تعتمد القاطرات الحديثة على استخدام محركات كهربائية إضافة إلى محركات الديزل التقليدية. وتأتي الخطوة سعياً من إدارة الميناء ضمن مبادراتها الخاصة بتعزيز استدامة الأعمال والخدمات ومنظومة النقل المستدام في الميناء، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة لتخفيض الانبعاثات أثناء المرور الحر للقاطرات في مرافق الميناء.

وقال الكابتن موسى مراد مدير عام ميناء الفجيرة لوكالة أنباء الإمارات «وام»، نسعى لاستكمال رحلة التحول التدريجي نحو الخدمات الصديقة للبيئة والمتفقة مع الأطر الاتحادية الرامية للوصول إلى الحياد المناخي، مؤكداً أن ميناء الفجيرة أطلق العديد من المبادرات ذات الصلة خلال السنوات الماضية وفق 4 محاور رئيسية تضمنت: النقل المستدام، وكفاءة استخدام الطاقة، والرقمنة، والحياد المناخي.

ودشن ميناء الفجيرة منذ عام 2019 مرسى قوارب الخدمة الأخضر الذي يوفر خدمات بحرية شاملة، ويصنف المرسى كمرفق أخضر، حيث تتوفر فيه مقومات المنشآت الخضراء الصديقة للبيئة، ويعد أول مرفأ أخضر في المنطقة، حيث يعمل على ترشيد استهلاك الطاقة، والارتقاء بجودة الهواء، وتقليل تلوث المياه، وتعزيز الصحة العامة، والحد من الانبعاثات الضارة، وتقليل الضوضاء عن طريق تزويد القوارب بالطاقة الكهربائية عوضاً عن استهلاك الوقود الأحفوري، ويوفر المرسى محطة للصرف الصحي، منعاً لتلوث المياه الناجم عن مخلفات القوارب.

وقال إن الميناء نفذ مبادرة مصفوفة شبكة أنابيب المشتقات النفطية في محطة الأرصفة البترولية التابعة لميناء الفجيرة الذي يُعد الوحيد من نوعه عالمياً، حيث تقوم فكرته على ربط وتوصيل كل المحطات البترولية في الفجيرة بالأرصفة البترولية التابعة لميناء الفجيرة، ما يقلل من عدد الأرصفة المطلوبة لخدمة تلك المحطات، وبالتالي تقليل المساحة المستغلة لبناء تلك الأرصفة، إضافة إلى تمكين المحطات البترولية من نقل المنتجات البترولية فيما بينها عن طريق مصفوفة شبكة الأنابيب دون الحاجة إلى نقلها عن طريق ناقلات النفط، ما من شأنه تقليل الانبعاثات الكربونية وتعزيز الاستدامة البيئية.

إلى ذلك عمدت إدارة الميناء ضمن مبادراتها الرامية إلى تعزيز جهود الوصول إلى الحياد المناخي إلى اعتماد التحول الرقمي عبر نظام مجتمع الموانئ الذي سيعمل على تخليص المعاملات والإجراءات الإدارية والعملياتية إلكترونياً، ما يسهم في تقليل استخدام الورق والإجراءات الروتينية لتخليص المعاملات، كما استبدلت الإضاءة التقليدية في مرافق الميناء بإضاءة LED بهدف تقليل استهلاك الطاقة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/z3mwr4ey

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"