عادي
توحيد المقاييس الوصفية للمستويات

دليل إرشادي حول سياسة تقييم أداء الطلبة

00:48 صباحا
قراءة 3 دقائق
  • الدليل يقدم لأولياء الأمور طبيعة المنهاج المدرس

أصدرت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي دليلاً مفصلاً عن سياسة تقييم أداء الطلبة للكوادر الإدارية والتعليمية، ولأولياء الأمور، بهدف دعم أدوارهم المحورية في مسيرة الطلبة التعليمية، بما يضمن تكاملية الأدوار ما بين المؤسسة وأولياء الأمور والمعلمين، من أجل تحقيق تطلعات دولة الإمارات في قطاع التعليم، والارتقاء بمخرجات المنظومة التعليمية الوطنية.

وبيّنت المؤسسة أن الدليل يقدم لأولياء الأمور، إلى جانب كل أطراف العملية التعليمية، صورة واضحة عن مدى تقدم التحصيل الأكاديمي للطلبة في مختلف المراحل الدراسية طيلة العام الدراسي، موضحة أن الدليل يسلط الضوء على عدة جوانب مهمة في عمليات قياس وتقييم أداء الطلبة، منها توحيد المقاييس الوصفية لمستويات أداء الطلبة، إلى جانب طبيعة مواد المنهج المتكامل (سلسلة سلامة) الخاص بالحلقة الأولى، وتصنيف مادة العلوم الصحية لطلبة الصف الحادي عشر، واختبار لطلبة الصف الثاني عشر من أصحاب الهمم، إضافة إلى البرمجة الزمنية للاختبارات الخاصة بالفصول الدراسية الثلاثة، ضمن العام الدراسي الجاري، إضافة إلى موعد اختبار الإعادة.

توحيد المقاييس

وأشارت المؤسسة إلى أنه وفقاً للدليل المتاح على موقعها الإلكتروني تم توحيد المقاييس الوصفية لمستويات أداء الطلبة (سلم تقدير الدرجات)، ما من شأنه تقديم صورة دقيقة لولي الأمر عن المستوى المهاري والتعليمي للطالب، حيث سيتم رصد علامات مواد المجموعة A بالحروف للصفوف من الأول ولغاية الحادي عشر، أما الصف الثاني عشر فسترصد الدرجة بالحروف والأرقام، وبشأن مواد المجموعة B ترصد بالحروف فقط.

وأكدت المؤسسة أن الدليل حدد شروطاً لترفيع الطلبة في الصفوف الأول والثاني والثالث، وهي خضوع الطالب لإجراءات التقييم كافة، خلال فترة حضوره لفصلين دراسيين على الأقل، إلى جانب حضور الطالب ما نسبته 65% من أيام التمدرس، أو إجراءات التقييم خلال الفصول الدراسية الثلاثة، أما بشأن الطلبة في الصفوف من الرابع إلى الثاني عشر فينتقل الطالب إلى الصف التالي بشرط اجتياز جميع مواد المجموعة (A) وتحقيق درجة النهاية الصغرى على الأقل بعد امتحان الإعادة.

خطة تربوية فردية

كما يوضح الدليل الإجراءات الخاصة بتقييم الطلبة أصحاب الهمم في الصف الثاني عشر الذين يتبعون خطة تربوية فردية «تعديل منهج»، حيث لا يخضع الطالب للاختبارات المركزية، وإنما توضع له اختبارات خاصة من قبل المعلمين الذين شاركوا في إعداد الخطة التربوية الفردية، له سواء في اختبار نهاية الفصل، أو اختبار نهاية العام، وأوضحت المؤسسة أن مادة العلوم الصحية لطلبة الصف الحادي عشر تم نقلها لتصبح ضمن مواد المجموعة B.

مراجعة شاملة

وبينت المؤسسة أن الدليل يقدم لأولياء أمور طلبة الحلقة الأولى طبيعة المنهاج الذي يدرسونه خلال هذه المرحلة، حيث تم فصل مواد المنهج المتكامل إلى ثلاث مواد، هي التربية الإسلامية، واللغة العربية، والدراسات الاجتماعية.. ويأتي هذا الإجراء بعد مراجعة شاملة بشأن تدريس سلسلة سلامة وأثرها التربوي في مستقبل الأجيال، ومدى تعميق انتمائهم لهويتهم الوطنية، بما تشتمل عليه من قيم تربوية، وعناصر تعليمية متفردة.

وحدد الدليل مواعيد الاختبارات النهائية للفصول الدراسية الثلاثة، حيث تبدأ اختبارات الفصل الأول 24 نوفمبر 2023، أما الفصل الثاني فتبدأ الاختبارات النهائية له بتاريخ 13 مارس/ آذار 2024، فيما تبدأ الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث والأخير، من العام الدراسي الجاري في 5 يونيو/ حزيران 2024، كما بيّن الدليل أن اختبارات الإعادة للعام الدراسي الجاري ستبدأ بتاريخ 8 يوليو/ تموز 2024.(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3k8bytpt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"