عادي

4 حالات يتقدم فيها الطالب لامتحانات الفصل الأول «عن بُعد»

15:50 مساء
قراءة دقيقتين
4 حالات يتقدم فيها الطالب لامتحانات الفصل الأول «عن بُعد»

دبي: محمد إبراهيم

حددت «مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي» أربع حالات يستطيع فيها الطالب تقديم امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول، عن بُعد، شريطة اعتماد ذلك من إدارة المدرسة بالتنسيق مع إدارة التقييم وقياس أداء الطلبة.

وأوضحت المؤسسة الحالات الأربع في «الدليل الإرشادي لسياسة تقييم الطلبة للعام الأكاديمي 2023-2024» الذي اعتمدته أخيراً، حيث تضم حالة الطلبة من أصحاب الهمم الذين لا يستطيعون أداء الاختبار واقعياً، والذين يخضعون للعلاج (حالات مرضية) خارج الدولة، والموجودين خارج الدولة لعذر مقبول، والقُصّر المحتجزين في مراكز الأحداث.

واستحدثت المؤسسة ثلاثة إجراءات أخرى لطلبة الثاني عشر في امتحانات نهاية الفصل الأول للعام الدراسي 2023-2024، وهي أن الطلبة من أصحاب الهمم الذين يتبعون خطة تربوية فردية «تعديل منهج» لا يخضعون للامتحانات المركزية نفسها مع أقرانهم، وإنما يضع لهم امتحانات خاصة، المعلمون الذين شاركوا في إعداد الخطة التربوية الفردية سواء في اختبار نهاية الفصل أو نهاية العام.

ومن الإجراءات المستحدثة إضافة الملاحظة في بطاقة الطالب لنهاية الفصل وشهادة نهاية العام، سواء تعديل منهج أو تكييف ومواءمة، وتشير إلى خطط الطلبة أصحاب الهمم ممّن لديهم تعديل في نواتج التعلّم. ويُشترط في تنفيذ تلك الإجراءات توقيع ولي الأمر والتعهّد بالموافقة على التطبيق.

ويبدأ طلبة الصفوف من الثالث إلى الثاني عشر، امتحانات نهاية الفصل، بعد غدٍ (الجمعة 24 من نوفمبر الجاري)، ويختتمونها في السابع من ديسمبر المقبل، وتتوقف الامتحانات أربعة أيام من 30 نوفمبر الجاري حتى الثالث من ديسمبر المقبل، متضمنة ثلاثة أيام عطلة رسمية بمناسبة يوم الشهيد واليوم الوطني.

وبيّنت المؤسسة أن امتحانات نهاية الفصل الدراسي المركزية تتطلب الحضور الفعلي في المؤسسات التعليمية، بحسب توجيه الجهات المختصة، موضحة أن المعارف والمهارات المدرجة في الاختبار المركزي تعتمد على مقرر الفصل الدراسي نفسه.

وتنقسم المواد الدراسية إلى مجموعتين؛ الأولى (A) التي تمثل المواد الأساسية لجميع الصفوف والمراحل، وتتضمن اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء، والعلوم الصحية (فقط للصف 12)، وتحتسب درجات هذه المواد في الدرجة النهائية واجتيازها شرط لانتقال الطالب إلى الصف التالي (من الصف الرابع فما فوق).

والثانية (B) تتضمن الحوسبة والتصميم الإبداعي والابتكار CCDI، والفنون، والتربية البدنية والصحية، وإدارة الأعمال والتخصصات التطبيقية/ الأكاديمية، واللغة الثالثة، والعلوم الصحية (للصف 11 فقط).

وأكدت المؤسسة أن المواد العلمية (مواد المجموعة B) تعزز عملية التعلم وفقاً للمعايير المناسبة لمهارة الطالب وعمره ومستواه، لافتةً أن درجات هذه المواد لا تحتسب في المجموع النهائي للطالب.

وحددت المؤسسة، ستة ضوابط في إعداد الورقة الامتحانية منها أن يتزامن الاختبار مع عمليات التقييم المركزية لكل الفصول الدراسية، وأن ينفّذ داخل المدرسة ويعدّها المعلم بالتنسيق مع معلم التربية الخاصة.

كما يعدّ امتحانات خاصة معلمو المواد الذين شاركوا في إعداد الخطة التربوية الفردية سواء كان ذلك في اختبارات نهاية العام، وأن يستند إلى معايير التعلّم أو نواتج التعلّم الأساسية ذات الامتداد والمتضمنة في الخطة المعتمدة، وأن يُراعى في التقييم احتياجات الطلبة والخطط الفردية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5d8fb5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"