عادي
أوكرانيا: الوضع على خطوط التماس صعب وقواتنا تنزع الألغام من دون معدات

بوتين يؤكد تقدم مشروع الدرع الدفاعي لمنظمة «الأمن الجماعي»

00:45 صباحا
قراءة 3 دقائق
بوتين يؤكد تقدم مشروع الدرع الدفاعي لمنظمة «الأمن الجماعي»

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، أنه تم إحراز تقدم كبير في تشكيل نظام دفاع جوي موحد ل 6 دول في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع الروسية عن صد 4 هجمات للقوات الأوكرانية على محور زابوروجيا، وتكبيد القوات المهاجمة خسائر فادحة، في حين اعترف رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميغال، بأن القوات الأوكرانية تضطر إلى تطهير حقول الألغام الضخمة من دون معدات خاصة، فيما كشف قائد الجيش الأوكراني أن الوضع على خطوط التماس صعب.

وأعلن بوتين، أمس الخميس، أنه تم إحراز تقدم كبير في تشكيل نظام دفاع جوي موحد للدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي. وقال بوتين في اجتماع مع مجلس الوزراء الروسي: «إحدى القضايا المطروحة، تشكيل نظام دفاع جوي مشترك موحد لدول منظمة معاهدة الأمن الجماعي. لقد قمنا بالفعل بالكثير من العمل في هذا المجال».

وأشار الرئيس الروسي إلى أن بلاده قامت بتزويد طاجيكستان، بفرقتين من منظومات الدفاع الجوي الصاروخية من طراز «إس-300».

كما أكد أن روسيا «مستعدة لاستكمال عمليات تسليم المعدات اللازمة لتشكيل نظام الدفاع الجوي الموحد لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي»، وفقاً لوسائل إعلام روسية. وكان بوتين قد وصل إلى العاصمة البيلاروسية مينسك، وذلك للمشاركة في قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي. وبحث مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، عبر الهاتف، في وقت سابق، استعدادات البلدين للاجتماع المقبل لمجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، في العاصمة البيلاروسية مينسك، بتاريخ 23 من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

من جانب آخر صرح السفير الروسي لدى بكين، إيغور مورغولوف، أن أعضاء «الناتو» ينظرون للصراع في أوكرانيا باعتباره «استثماراً مربحاً»، وبالنسبة لهم، تعتبر حياة الجنود الأوكرانيين «ثمناً بسيطاً» مقابل إضعاف روسيا.

على الأرض، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الخميس، عن صد 4 هجمات للقوات الأوكرانية على محور زابوروجيا، وتكبيدها خسائر تقدر بنحو 20عسكرياً، خلال ال24 ساعة الماضية، والعديد من المعدات العسكرية.

في المقابل، ذكرت وسائل إعلام بريطانية، أمس الخميس، أن رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميغال، اعترف بأن القوات الأوكرانية تضطر إلى تطهير حقول الألغام الضخمة من دون معدات خاصة. وقال شميغال في مقابلة مع صحيفة بريطانية: «في الأساس، يزحف شبابنا وفتياتنا على بطونهم، محاولين تطهير حقول الألغام الشاسعة هذه، يدوياً».

وفي نفس السياق، صرّح الخبير العسكري، من لوغانسك، أندريه ماروتشكو، أمس الخميس، بأن القوات الأوكرانية تحاول تعويض النقص في نيران مدفعية على محور كراسني ليمان، باستخدام مسيرات هجومية.

من ناحيته أعلن قائد القوات الأوكرانية، فاليري زالوجني، أن الوضع على خط التماس القتالي صعب بالنسبة لكييف، لكن يمكن السيطرة عليه. وشارك زالوجني لأول مرة في اجتماع مجموعة الاتصال المعنية بالمساعدة العسكرية لكييف (ما يسمى بصيغة رامشتاين).

وكتب على «تيلغرام»: «أبلغت شركاءنا بالتفصيل بالوضع في ساحة المعركة. وأشرت إلى أن الوضع في الجبهة صعب، ولكن يمكن السيطرة عليه». وأشار إلى أن القوات الأوكرانية تواصل القيام بعمليات دفاعية وهجومية. كما أعرب عن امتنانه لشركاء أوكرانيا الغربيين لدعمهم.

وأضاف: «حزم المساعدات المعلنة ستعزز نظام الدفاع الجوي الأوكراني والمدفعية والحرب الإلكترونية ومكونات مهمة أخرى». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48f39nte

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"