عادي
في تقرير من «مصدر» و«بي دبليو سي»

2,000 جيجاواط الإمكانات غير المستغلة للطاقة المتجددة في غرب أفريقيا

17:34 مساء
قراءة دقيقتين
2,000 جيجاواط الإمكانات غير المستغلة للطاقة المتجددة في غرب أفريقيا
2,000 جيجاواط الإمكانات غير المستغلة للطاقة المتجددة في غرب أفريقيا
أبوظبي: «الخليج»
أصدرت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، بالشراكة مع بي دبليو سي الشرق الأوسط، تقريراً جديداً بعنوان «تسريع الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة بغرب أفريقيا»، والذي يسلط الضوء على إمكانات الطاقة المتجددة في منطقة غرب أفريقيا والإصلاحات الضرورية لزيادة استثمارات القطاع الخاص.
ويأتي إصدار التقرير ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي المالي وقبيل انطلاق مؤتمر الأطراف (COP28)، ليؤكد على أهمية دفع عجلة التحول نحو الطاقة المتجددة في منطقة غرب أفريقيا لضمان توفير طاقة كهربائية نظيفة كافية وبأسعار مناسبة، بالإضافة إلى تشجيع صنّاع السياسات على استقطاب الاستثمارات اللازمة لتسريع وتيرة التحول في الطاقة بالمنطقة.
ويتضمن التقرير عدداً من النتائج الرئيسية حيث أشار إلى أن الإمكانات غير المستغلة للطاقة المتجددة في غرب أفريقيا تقدر بنحو 2,000 جيجاواط، وإلى حاجة قطاع الطاقة في غرب أفريقيا إلى تعزيز مصادر الطاقة المتجددة والحد من الانبعاثات الكربونية، وإلى إمكانية مساهمة السياسة الداعمة للاستثمار والمقترنة باعتماد تقنيات الطاقة المتجددة في إحداث نقلة نوعية في القطاع وتلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية الملحة، كما أكد التقرير على أهمية دور صناديق الثروة السيادية التي يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في دعم جهود التحول في الطاقة من خلال زيادة الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة بالمنطقة.
وأشار تقرير صادر عن البنك الدولي عام 2023 إلى أن منطقة غرب أفريقيا تشهد أدنى معدلات الوصول إلى الكهرباء رغم امتلاكها إمكانات ضخمة في مجال الطاقة المتجددة، حيث يفتقر حوالي 220 مليون شخص لخدمات الكهرباء في هذه المنطقة، التي تمتلك أيضاً أعلى معدلات تكاليف الطاقة الكهربائية في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى.
وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: «يوصي التقرير بحاجة الاقتصاد الأفريقي إلى مضاعفة إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة بمقدار 40 مرة بحلول عام 2050، ما يضعنا جميعاً في سباق مع الزمن وتسريع وتيرة تدفقات التمويل المناخي لقطاع الطاقة المتجددة الأفريقي، وذلك من خلال استقطاب رؤوس الأموال في القطاعات العامة والخاصة والتنموية من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات الهائلة التي تمتلكها القارة الأفريقية».
وأضاف الرمحي: «ستلعب 'مصدر' دوراً محورياً في هذه الجهود، وذلك انطلاقاً من مكانتها الراسخة والرائدة في السوق الإفريقية. ويسرنا التعاون مع بي دبليو سي الشرق الأوسط لتسليط الضوء على إمكانات قطاع الطاقة المتجددة في غرب أفريقيا، والإصلاحات التنظيمية المطلوبة لتسريع وتيرة الاستثمار في القطاع».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4repj2dx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"