عادي

الإمارات تدعو بشكل عاجل إلى مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الاثنين بشأن غزة

00:19 صباحا
قراءة 3 دقائق
ثثقب

دعت دولة الإمارات بشكل عاجل إلى عقد مشاورات مغلقة لمجلس الأمن بعد غد الاثنين، في ضوء قلقها البالغ جراء استئناف إسرائيل للأعمال العدائية، واستمرار الوضع الإنساني المتردي في قطاع غزة.
ودعت الإمارات إلى أن تقدم روزماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام لإدارة الشؤون السياسية وبناء السلام، إحاطة للمجلس.
واصل فيه الوسيطان القطري والمصري المفاوضات حول الهدنة في قطاع غزة بالرغم من استئناف القتال بين إسرائيل وحركة «حماس»، وفق ما ذكر مصدر مطلع، أمس الجمعة، بينما حثت قطر المجتمع الدولي على التحرك لوقف القتال، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة «تواصل العمل» لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، في وقت تبادلت فيه حركة «حماس» وإسرائيل المسؤولية عن انهيار الهدنة، في حين أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن «أسفه العميق» لاستئناف الحرب، كما نددت منظمات أممية ودولية بتجدد القصف الذي يقتل الأطفال، ودانت دول عربية وأجنبية استئناف الحرب العبثية مع تجدد الأعمال العسكرية. 
وقال مصدر مطلع على المفاوضات طالبا عدم كشف اسمه إن «المفاوضات حول الهدنة في غزة مع الوسيطين القطري والمصري تتواصل»، بعد ليلة من المحادثات المكثفة لم تنجح في تمديد الهدنة الإنسانية التي كانت سارية. وشددت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، على أن «استمرار القصف على قطاع غزة في الساعات الأولى بعد انتهاء الهدنة يعقّد جهود الوساطة ويفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع» داعية «المجتمع الدولي إلى سرعة التحرك لوقف القتال». وأكدت الخارجية القطرية أن المفاوضات بين إسرائيل وحماس «مستمرة بهدف العودة إلى حالة الهدنة». 
وأكد البيت الأبيض، أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة تواصل العمل لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة. وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي «نواصل العمل مع إسرائيل ومصر وقطر على الجهود لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة».  
وحملت حركة «حماس» في بيان، أمس الجمعة «إسرائيل مسؤولية» استئناف الحرب «بعد رفضها طوال الليل قبل الماضي التعاطي مع كل العروض للإفراج عن محتجزين آخرين. 
وأعربت مصر، في بيان أمس الجمعة، عن إدانتها البالغة لانهيار الهدنة وتجدد القصف العنيف والعمليات العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة. 
وحذرت مصر من مغبة توسيع العمليات العسكرية الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة، ودعاوى المسؤولين الإسرائيليين المشجعة لتهجير الفلسطينيين خارج حدود غزة، في انتهاك صارخ لالتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ولكافة أحكام القانون الدولي الإنساني، خاصة أحكام اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949،  وفي ذات السياق، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش عن أسفه العميق لاستئناف القتال في قطاع غزة في رسالة عبر منصة إكس، مبدياً أمله في تجديد الهدنة. كما دانت فرنسا وبريطانيا وروسيا وايران استئناف الأعمال القتالية في غزة، واعتبرت أن استئناف الهدنة أمر ضروري. كذلك، دانت وزارة الخارجية الأردنية في بيان استئناف الحرب الإسرائيلية العبثية على قطاع غزة. وقال المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبير مارديني إن تجدّد الحرب على قطاع غزة يعيد الكابوس المروِّع إلى ما كان عليه في القطاع. وأعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف عن أسفها لانتهاء الهدنة، منددة بالذين قرروا استئناف قتل الأطفال. وأضافت من غير المسؤول التفكير بأن هجمات جديدة على الشعب في غزة قد تؤدي إلى أي شيء آخر سوى مذبحة. واعتبر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك استئناف الأعمال القتالية في غزة أمر كارثي.  (وكالات)
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y6ejskmt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"