عادي

علييف يدعو إلى انتخابات رئاسية مبكرة في أذربيجان

20:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باكو - (أ ف ب)

دعا الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الخميس، إلى انتخابات رئاسية مبكرة في شباط/فبراير، في خطوة يتوقع بأن تمدد حكم عائلته المتواصل منذ عقود.

تزداد شعبية علييف بعدما استعاد جيشه إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه من الانفصاليين الأرمن في هجوم خاطف في أيلول/سبتمبر.

وأمر مرسوم نشرته الرئاسة، المسؤولين بإجراء «انتخابات مبكرة» في السابع من شباط/فبراير من العام المقبل. كانت الانتخابات مقررة سابقاً في 2025.

وذكرت مؤسسة استطلاع تديرها الحكومة مؤخراً، أن 75 في المئة من السكان يؤيّدون طريقة تعامل علييف مع نزاع كاراباخ، الذي أدى إلى هروب جماعي للأرمن الذين يقطنون المنطقة الجبلية المتنازع عليها.

وقال المحلل السياسي المستقل فرهاد ماميدوف لفرانس برس: «لطالما كانت معدلات التأييد لعلييف مرتفعة، وارتفعت أكثر بعد العملية العسكرية التي حقق فيها انتصاراً في كاراباخ في أيلول/سبتمبر.. إنه في ذروة شعبيته».

أرسل علييف قوات إلى كاراباخ في 19 أيلول/سبتمبر، بعد يوم من موافقة القوات الانفصالية الأرمنية التي سيطرت على المنطقة المتنازع عليها على مدى ثلاثة عقود على إلقاء سلاحها، وإعادة ضم المنطقة إلى أذربيجان.

أسدل ذلك الستار على النزاع الذي أدى إلى اندلاع حربين بين أذربيجان وأرمينيا في 2020، وفي التسعينات أسفرتا عن سقوط عشرات آلاف القتلى من الجانبين.

يحكم علييف (61 عاماً) الدولة الغنية بالنفط منذ عام 2003، عندما خلف والده حيدر، الضابط السابق في الاستخبارات السوفييتية.

أعيد انتخابه آخر مرة بنسبة أصوات بلغت 86 في المئة في اقتراع مبكر نظّم في نيسان/إبريل 2018.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5au2rmds

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"