عادي

مقتل 18000 وإصابة 49500 فلسطيني في الهجمات الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر

20:15 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة - (رويترز)

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، الأحد، إن نحو 18 ألف فلسطيني قتلوا، وأصيب 49500، جراء الهجمات الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

كما قال المتحدث أشرف القدرة، إن الحصيلة تشمل 297 قتيلاً، وأكثر من 550 جريحاً سقطوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ويرتفع عدد القتلى في غزة على نحو مطرد، على الرغم من المناشدات الدولية للقوات الإسرائيلية، للحد من الضرر الواقع على المدنيين في المرحلة الجديدة لهجومها العسكري في غزة، الذي بدأته في أول ديسمبر/كانون الأول، بعد انهيار هدنة مع حركة حماس.

وقصفت الضربات الجوية الإسرائيلية المنشآت الصحية والمستشفيات، فيما اعتقلت القوات الإسرائيلية 30 من العاملين في القطاع الطبي أثناء الهجوم الذي شنته، رداً على هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول على بلدات في جنوب إسرائيل.

وتعدّ الخدمات الصحية في غزة في وضع كارثي، وفقاً لما أعلنه مسؤول في منظمة الصحة العالمية بقطاع غزة في وقت سابق.

ويواجه النظام الصحي في قطاع غزة الانهيار، مع استمرار 14 مستشفى فقط من أصل 36 في العمل، من خلال الإمكانات المتوافرة لديها، منها اثنان فقط في شمال القطاع.

ويوجد 1400 سرير مستشفى فقط حالياً من أصل 3500 سرير.

وفي جنوب قطاع غزة المزدحم بالسكان، حيث تركز إسرائيل حملتها العسكرية بعد انهيار الهدنة، ما زالت 5 مستشفيات فقط تعمل بطاقة منخفضة، وإجمالي عدد أسرة يبلغ 1300.

ويعمل المستشفيان الرئيسيان في جنوب غزة بثلاثة أضعاف طاقتهما السريرية، مع نفاد الإمدادات وإيوائهما آلاف النازحين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2tjynz6m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"