عادي

نصف العاملين في المناوبات الليلية يعانون اضطراب النوم

22:50 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: محمد عزالدين

أظهرت دراسة جديدة أجراها معهد الصحة العقلية في هولندا، أن أكثر من نصف العاملين في المناوبات الليلية، يعانون واحداً على الأقل من أنواع اضطراب النوم.

وقال د. ماريك لانسل، الأستاذ بالمعهد، والباحث الرئيسي في الدراسة: «إن 51% من الأشخاص الذين يعملون ليلاً يسجلون نتيجة إيجابية لاضطراب نوم واحد على الأقل، وتبين لنا بالمقارنة مع العمل في نوبات منتظمة خلال ساعات النهار، أن العمل في النوبات الليلية، يرتبط بزيادة حدوث اضطرابات النوم، لا سيما في العمل الدوري والمنتظم للنوبات الليلية».

وخضع لهذه الدراسة 37 ألف شخص طرحت عليهم أسئلة حول أنماط عملهم في نوبات العمل وعادات النوم، وقام فريق البحث بفحص المشاركين بحثاً عن 6 فئات شائعة من اضطرابات النوم، وهي الأرق، والنوم المفرط، والسير أثناء النوم، واضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم، واضطرابات الحركة المرتبطة بالنوم، واضطرابات النوم والاستيقاظ المرتبطة بإيقاع الساعة البيولوجية.

ومن بين جميع المشاركين، كان 75% منهم يعانون نوعاً واحداً من اضطراب النوم، و13% يعانون نوعين أو أكثر، وأظهرت النتائج أن العمل في نوبات ليلية منتظمة هو أكثر الحالات المرهقة للنوم، بعد أن أبلغ نصف العاملين في النوبات الليلية أنهم ينامون أقل من 6 ساعات في اليوم، وأبلغ 51% أنهم يعانون اضطراب نوم واحد و26% أبلغوا عن معاناتهم من نوعين أو أكثر من اضطرابات النوم. وأوضح أن «آثار العمل بنظام الورديات في النوم، تكون أكثر وضوحاً لدى الشباب، أقل من 30 عاماً، ذوي التعليم المنخفض، لأن تلك المجموعة تنام أقل من 6 ساعات في اليوم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/52tz8asz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"