عادي

التهاب المسالك البولية

22:22 مساء
قراءة دقيقتين
د. محمد حوران

د. محمد حوران

التهاب المسالك البولية هو عدوى تصيب أجزاء من الجهاز البولي، والذي يشمل الكلى والحالبين والمثانة والإحليل. يُعتبر هذا النوع من العدوى من الأمراض الشائعة، خصوصاً بين النساء، ويمكن أن يكون مؤلماً ومزعجاً. تسهم عوامل مختلفة في زيادة احتمالية الإصابة بهذا الالتهاب، وتراوح الأعراض من خفيفة وشديدة، اعتماداً على الجزء المصاب من الجهاز البولي.

تشمل أنواع التهاب المسالك البولية:

  • التهاب المثانة: النوع الأكثر شيوعاً، ويحدث عند إصابة المثانة بالعدوى.
  • التهاب الحالب: يحدث عندما تصل العدوى إلى الحالبين.
  • التهاب الكلى: نوع أكثر خطورة؛ حيث تصل العدوى إلى الكلى، وقد يؤدي إلى مضاعفات خطرة إذا لم يُعالج بشكل صحيح.
  • التهاب الإحليل: يحدث عندما تصيب العدوى الإحليل.

الأعراض

تختلف اعتماداً على الجزء المصاب من الجهاز البولي، ففي التهاب المثانة تشمل حرقاناً أثناء التبول، والحاجة المتكررة والملحة إلى التبول، وآلام أسفل البطن. قد يكون البول عكراً أو يحتوي على دم. وفي التهاب الكلى: تشمل الأعراض الحمى والقشعريرة وآلاماً في الجنب أو الظهر، وقد يشعر المصاب بالغثيان والقيء. وتشمل أعراض التهاب الإحليل إفرازات منه وألماً أثناء التبول.

تحدث معظم حالات التهاب المسالك البولية بسبب البكتيريا، خاصة الإشريكية القولونية التي تعيش في الأمعاء. يمكن أن تدخل هذه البكتيريا إلى المسالك البولية عبر الإحليل ثم تتكاثر في المثانة.

تزيد بعض العوامل احتمالية الإصابة بالتهاب المسالك البولية؛ ومنها: استخدام بعض وسائل منع الحمل، والتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل أو بعد انقطاع الطمث، والحالات الصحية المزمنة؛ مثل داء السكري، والتشوهات التشريحية؛ مثل المثانة العصبية أو تضيق الحالب الخلقي أو ارتجاع البول.

عادة ما يتم علاج التهاب المسالك البولية بالمضادات الحيوية. يعتمد نوع ومدة العلاج على شدة العدوى ونوع البكتيريا المسببة. من المهم اتباع تعليمات الطبيب وإكمال دورة العلاج بالكامل حتى إذا تحسنت الأعراض.

الوقاية تتضمن شرب كميات كافية من السوائل، التبول بانتظام وعدم تأخيره، الحفاظ على نظافة منطقة الأعضاء التناسلية، ارتداء ملابس داخلية قطنية لتقليل الرطوبة والبكتيريا، تجنب المنتجات المهيجة مثل المنتجات المعطرة.

مختص جراحة المسالك البولية

مستشفى إن إم سي رويال- الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3u9mb3jh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"