عادي

الأسهم الأوروبية مستقرة.. واليابانية تتعافى

13:11 مساء
قراءة دقيقتين
الأسهم الأوروبية مستقرة.. واليابانية تتعافى

استقرت الأسهم الأوروبية إلى حد كبير في مستهل تعاملات أسبوع حافل بالأحداث الاقتصادية في ظل ترقب المستثمرين صدور بيانات التضخم الأمريكية وقرارات البنوك المركزية العالمية الكبرى بشأن أسعار الفائدة، بينما أدى انخفاض أسعار المعادن إلى هبوط أسهم شركات التعدين.

واستقر المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بعد صعوده يوم الجمعة إلى أعلى مستوياته منذ فبراير شباط 2022.

ومع أن الرهانات على خفض أسعار الفائدة تحظى بالاهتمام الأكبر فإن التقارير الرئيسية بشأن التضخم في الولايات المتحدة هذا الأسبوع تحظى بمتابعة وثيقة من أجل استقاء أفق السياسة النقدية، إذ يستعد المستثمرون لقرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة يوم الأربعاء وبنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس.

ومن بين الأسهم الفردية، انخفض سهم إنكافيس 4.4 بالمئة ليتذيل مؤشر ستوكس 600 بعد خفض بنك مورجان ستانلي تصنيف الشركة الألمانية المنتجة للطاقة المتجددة.

وقفز سهم شيبسيتيد 8.1 بالمئة بعدما قالت المجموعة الإعلامية النرويجية إنها أبرمت اتفاقا غير ملزم لبيع عملياتها الإعلامية الإخبارية لمؤسسة تينيوس تراست.

الأسواق اليابانية

وتعافى المؤشر نيكاي الياباني، الاثنين من أدنى مستوياته في شهر الذي سجله الأسبوع الماضي، وذلك بدعم من تراجع الين عن ذروة أربعة أشهر وارتفاع وول ستريت بفعل رهانات متزايدة على بلوغ الاقتصاد الأمريكي بر الأمان.

وأنهى المؤشر نيكاي تداولات اليوم مرتفعا 1.5 بالمئة عند 32791.80 نقطة بعد موجة صعود شهدت ارتفاع 196 سهما من إجمالي 225 على المؤشر مقابل تراجع 25 واستقرار أربعة.

كما زاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.47 بالمئة.

جاءت مكاسب نيكاي اليوم بعد أسوأ أداء أسبوعي منذ منتصف سبتمبر/ أيلول وشمل هبوطا 3.4 بالمئة يومي الخميس والجمعة وسط ارتفاع الين. ويقلل ارتفاع الين من قيمة مبيعات المصدرين في الخارج.

وقال ماكي ساوادا الخبير الاستراتيجي لدى نومورا للأوراق المالية «الارتفاع واسع للغاية، (لكن) يمكننا أن نرى بوضوح أن جزءا كبيرا منه هو تعاف طبيعي بعد الانخفاضات الحادة التي شهدها الأسبوع الماضي... ربما يكون هذا هو العامل الأكبر».

وكان سهم طوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق الداعم الأكبر للمؤشر نيكاي بعدما صعد 76 نقطة بواقع 3.44 بالمئة. وتراجع الين إلى 145.615 ين للدولار، الاثنين مقابل 141.60 في أواخر الأسبوع الماضي.

وكانت أسهم الطاقة الأفضل أداء بعد صعود أسعار النفط الخام، وربع المؤشر الفرعي لأسهم هذا القطاع في بورصة طوكيو 3.22 بالمئة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc63tpyu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"