عادي

الدنمارك تستأنف معونتها التنموية للفلسطينيين

21:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كوبنهاغن - أ.ف.ب

أعلنت الدنمارك، الاثنين، استئناف معونتها التنموية للفلسطينيين والتي علقتها فور الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر على إسرائيل.

وقالت رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريكسن في بيان: «يسعدني الإعلان أن الدنمارك تستأنف مساعداتها التنموية لفلسطين». وفي 10 تشرين الأول/ أكتوبر، أطلقت كوبنهاغن دراسة «لضمان أنّ الأموال الدنماركية لا يساء استخدامها، وبخاصة لدعم منظمات تهاجم إسرائيل بشكل غير مباشر».

وأوضحت رئيسة الحكومة «يمكن استئناف المساعدات لأن وزارة الخارجية الدنماركية لم تجد أي إشارة إلى تجاوزات أو دعم لحماس أو غيرها من المنظمات الإرهابية» من خلال الأموال الدنماركية.

وكانت الدنمارك رصدت للعام 2023 مساعدة تنموية للفلسطينيين بقيمة 235.5 مليون كرونة (31.6 مليون يورو)، لم يتم توزيع 72 مليوناً منها بعد. وأكدت فريدريكسن: «ستبدأ الدفعات الآن»، مشيرة إلى تخصيص مساعدات إنسانية استثنائية بقيمة 125 مليون دولار منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وأشارت وزارة الخارجية في بيان: «بسبب القتال العنيف في غزة، سيتم تعديل بعض الأنشطة المخطط لها في برنامج المساعدات لفلسطين»، مشددة على أهمية تقديم «دعم إضافي للضفة الغربية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4eu4ubxd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"