عادي
بريطانيا تعلن إنشاء تحالف بحري لمساعدة كييف

القوات الروسية تفكك شبكة اغتيالات أوكرانية في القرم

01:33 صباحا
قراءة دقيقتين
حفرة ضخمة ومنازل مدمرة في منطقة كييف جراء قصف صاروخي روسي(أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، امس الاثنين، أن قواتها حيّدت أكثر من 570 عسكرياً أوكرانياً، وأسقطت 24 مسيّرة، وقال جهاز الأمن الاتحادي الروسي إنه أحبط 18 هجوماً في القرم خلال 2023، وفكّك شبكة أوكرانية تخطط لاغتيالات في القرم، في وقت أعلنت وزارة الدفاع البريطانية إنشاء تحالف بحري لمساعدة أوكرانيا.

570 قتيلاً في 27 هجوماً

كبّدت القوات الروسية الجيش الأوكراني أكثر من 570 قتيلا، وأحبطت 27 هجوماً على محاور دونيتسك وكراسني ليمان، وكوبيانسك في مقاطعة خاركيف، وزابوريجيا، وأسقطت 24 مسيّرة أطلقتها قوات كييف على مختلف المحاور خلال 24 ساعة.

تفكيك شبكة اغتيالات

قال جهاز الأمن الاتحادي الروسي، وهو الجهة الرئيسية التي خلفت جهاز الاستخبارات السوفييتي (كيه.جي.بي)، أمس الاثنين إنه فكك شبكة من العملاء الأوكرانيين في شبه جزيرة القرم، لتورطهم في محاولات اغتيال شخصيات موالية لروسيا. وأضاف أن الأهداف كان من بينها سيرغي أكسيونوف، رئيس شبه جزيرة القرم، وأوليغ تساريوف، العضو السابق في البرلمان الأوكراني، وهو أيضاً من الموالين لروسيا. وأوضح الجهاز أن الشبكة الأوكرانية استهدفت بنية السكك الحديدية، والبنية التحتية للطاقة في القرم، وقال إنها عثرت على مخابئ للأسلحة والمتفجرات واعتقلت 18 «عميلاً ومتواطئاً من الأجهزة الأوكرانية الخاصة».

هجوم باتجاه أفدييفكا ومارينكا

قال الجيش الأوكراني، أمس الاثنين، إن القوات الروسية شنت هجوماً كبيراً جديداً في اتجاهي أفدييفكا ومارينكا، في إطار سعيها لضمان السيطرة على منطقة دونباس شرقي أوكرانيا. وتعد أفدييفكا حصناً أوكرانياً رئيسياً شمال غرب مدينة دونيتسك، التي تسيطر عليها روسيا في منطقة دونباس.

إسقاط ثمانية صواريخ

أعلن الجيش الأوكراني أنه أسقط فجر، أمس الاثنين ثمانية صواريخ أطلقتها روسيا باتجاه كييف، فيما تحدثت السلطات المحلية عن إصابة أربعة أشخاص تم إسعافهم. وقال رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو، عبر تلغرام، إن «شظية صاروخ ألحقت أضراراً بمبنى قيد الإنشاء في منطقة دارنيتسكي» ما تسبب بحريق تم إخماده بسرعة. وسقطت شظية أخرى على أرض عشبية.

تحالف بحري

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أمس الاثنين، أن لندن ستنشئ مع النرويج تحالفاً بحرياً جديداً يضم دولاً ترغب في تقديم المساعدة البحرية لأوكرانيا. وجاء في بيان للوزارة أيضاً، أن لندن ستقوم بتزويد أوكرانيا بكاسحتي ألغام بحريتين من طراز «سانداون»، لتحسين الأمن في البحر الأسود. وقال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، في بيان، إن هاتين السفينتين «ستوفران لأوكرانيا قدرات حيوية ستساعد في إنقاذ أرواح في البحر وفتح طرق تصدير مهمة».

وفي مارس/ آذار من العام الماضي، أفاد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، بأن الجيش الأوكراني قام بتلغيم المنافذ المؤدية إلى موانئ أوديسا، وأوتشاكوف، وتشرنومورسك، ويوجني في البحر الأسود. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kk4wukzs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"