نظام ادخار جديد للقطاع الخاص

21:52 مساء

بين براون*آدِلشو كليورث

دخل النظام الاختياري البديل لمكافأة نهاية الخدمة (VAS) حيز التنفيذ، وبات لدى جهات التوظيف المؤهلة في الإمارات وموظفيها بديلاً اختيارياً لنظام مكافأة نهاية الخدمة النقدية القائم حالياً. ويُعد (VAS) نظام معاشات تقاعدية محددة، ويوفر أيضاً خطط ادخار اختيارية للموظفين.
وبدلاً من دفع المكافأة نقداً مرة واحدة عند نهاية خدمة الموظف، يمكن لجهات التوظيف المؤهلة تقديم إسهامات شهرية في صندوق تشرف عليه هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات. ويتم الإسهام بنسبة 5.85% من الراتب الأساسي الشهري للموظف خلال السنوات الخمس الأولى من العمل في الإمارات، وبنسبة 8.33% في كل عام إضافي.
ولا يمكن خصم الإسهامات الشهرية من الراتب الأساسي الشهري للموظفين، كما تُتاح لهم إمكانية الإسهام بنسبة من راتبهم الأساسي الشهري أو بمبلغ محدد.
ويحق للموظفين سحب الاستحقاقات التي حصلوا عليها في النظام الاختياري البديل عند انتهاء عملهم، أو ترك أموالهم في النظام. كما يحق لهم سحب كل أو جزء من الإسهامات الاختيارية التي قاموا بها خلال فترة عملهم.
ويوفر نظام (VAS) ثلاثة خيارات رئيسية للاستثمار، وهي الاستثمار الآمن بالكامل والذي يحافظ على رأس المال، والاستثمار القائم على المخاطر والذي تتنوع مخاطره بين المنخفضة والمتوسطة والعالية، والاستثمار المتوافق مع الشريعة الإسلامية. ويُتاح للموظفين الماهرين إمكانية اختيار صندوقهم الاستثماري في حال اشتراك جهات توظيفهم بالنظام، فيما يجب على الموظفين غير الماهرين المشاركة في الصندوق الاستثماري الآمن بالكامل للحفاظ على رأس المال.
ويمكن لجميع شركات القطاع الخاص في الإمارات، بما فيها الهيئات شبه الحكومية خارج مركز دبي المالي العالمي وسوق أبوظبي العالمي، الاشتراك في النظام الاختياري البديل لمكافأة نهاية الخدمة. ولا يمكن للموظفين حالياً الاشتراك بالنظام بصورة مستقلة عن شركاتهم، أي أنه في حال لم تشترك جهة التوظيف بالنظام الاختياري، لا يمكن للموظف الاشتراك فيه.
ويبقى الاشتراك حالياً خطوة اختيارية لجهات التوظيف المؤهلة، إلا أننا نرجّح أنه سيكون إلزامياً في المستقبل القريب.
سيتوقف تراكم مكافأة نهاية الخدمة للموظف في تاريخ اشتراك جهة العمل لديه في نظام (VAS). ويحق للموظفين الحصول على مستحقاتهم المتراكمة من مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء فترة توظيفهم، والتي تُحسب بناءً على راتبهم الأساسي في وقت اشتراك جهة توظيفهم في نظام (VAS). ويمكن أن يسهم الموظفون بمبلغ لا يتجاوز 25% من إجمالي راتبهم الأساسي، إلا أنه من غير الواضح حالياً إن كان الموظف (أو جهة التوظيف) قادراً على دفع مكافأة نهاية الخدمة المتراكمة في النظام.
يجب على الموظفين وجهات التوظيف التركيز على العوامل التالية عند النظر في ميزات الاشتراك في النظام الاختياري البديل لمكافأة نهاية الخدمة.
ويضمن النظام حصول الموظفين على مكافأة نهاية الخدمة، وحمايتهم من المخاطر في حال عدم التزام جهات التوظيف بالمبادئ الأخلاقية أو إفلاسها. وهذا جانب إيجابي واضح، حيث لن يقلق الموظفون من تهرُّب جهات توظيفهم من دفع مكافأة نهاية خدمتهم. كما يتيح النظام لجهات التوظيف إدارة التزاماتها المالية تجاه موظفيها بصورة أفضل.
ويُعد النظام أول برنامج ادخار وطني للقطاع الخاص في المنطقة، ويُرجح أن يستغرق بعض الوقت ليعمل بسلاسة، من حيث الإدارة والعمليات التشغيلية ولتسوية أي مشكلات مرتبطة به.
وتجدر الإشارة إلى أن إسهامات جهة التوظيف في نظام (VAS) من المُرجح أن تعود بفائدة أقل على الموظف، في ظل نظام مكافأة نهاية الخدمة الحالي، ذلك أن هذه الإسهامات ستُحسب على شكل نسبة مئوية من راتب الموظف في وقت تقديم كل مساهمة. وفي أغلب الحالات، ستكون الدفعة الأخيرة ضمن النظام الاختياري البديل لمكافأة نهاية الخدمة أعلى، إذ تُحسب استناداً إلى الراتب الأساسي للموظف في وقت مغادرة شركته.
وتعتمد فرصة الموظف لتحقيق زيادة في رأس المال على مدخراته في نظام (VAS) على أداء الصندوق المَعني والكُلف المرتبطة به، أي أنه لا يوجد ضمان بزيادة قيمة استثمار الموظف في نظام (VAS)، ويمكن لجهات التوظيف تقييم أداء الصناديق المختلفة المتوفرة في نظام مركز دبي المالي العالمي لمدخرات الموظفين في مكان العمل، والذي نتوقع أنه يوفر صناديق مشابهة لتلك التي يوفرها نظام (VAS) من ناحية الأداء.
ونتوقع أن تلجأ العديد من جهات التوظيف في الوقت الحالي إلى الانتظار والترقّب، نظراً لأن الاشتراك في نظام (VAS) لا يزال اختيارياً. وستتمكن جهات التوظيف من اتخاذ قرارات مدروسة بشكل أفضل في ما إذا كان النظام الاختياري البديل ملائماً لموظفيهم عند إجراء تقييم مناسب لأدائه العام.
* شريك شؤون التوظيف ومديرة مشاركة شؤون التوظيف

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5n89cxwu

عن الكاتب

شريك شؤون التوظيف ومديرة مشاركة شؤون التوظيف

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"