عادي

8 إرشادات تُسعف الخدوش البسيطة

22:07 مساء
قراءة دقيقتين

يمكن أن يتعرض معظم الأشخاص للجروح والخدوش سواء في العمل أو المنزل، وعلى الأغلب تكون بسيطة، ولا تحتاج إلى التدخل الطبي. ويمكن السيطرة على الجروح والخدوش البسيطة والعناية بها عن طريق بعض الإرشادات الصحية، على النحو الآتي:

  1. يسهم غسل الأيدي والمنطقة المصابة فور التعرض للجرح بالماء الفاتر، على تجنب العدوى والإصابة بالتيتانوس، كما تعمل على توقف النزيف.
  2. عادة ما تتم السيطرة على الجروح الصغيرة والخدوش دون تدخل، ولكن ينصح الخبراء بالضغط على المنطقة المصابة برفق باستخدام ضمادة معقمة أو قطعة قماش نظيفة، لمنع نزول الدم.
  3. وضع الضمادات يعمل على إبقاء الجرح نظيفاً، وتحميه من البكتيريا الضارة، ولكن إذا كانت الإصابة مجرد خدش أو كشط طفيف، فيجب تركه من دون غطاء.
  4. في حال وجود بقايا بعد غسل الجرح وتنظيفه بالكحول، يجب استخدام ملقط لإزالة هذه الجزيئات، أو زيارة الطبيب المختص.
  5. يمكن وضع طبقة رقيقة من كريم أو مرهم مضاد حيوي لإبقاء سطح منطقة الجلد المصاب رطباً، وتجدر الإشارة أن هذه المنتجات لا تعمل على الشفاء السريع، ولكنها تثبط العدوى وتساعد الجسم على عملية الشفاء الطبيعية.
  6. تجنب استعمال الصابون أو أنواع الغسول التي تحتوي على مواد كيماوية مثل: بيروكسيد الهيدروجين أو اليود أو المطهر الذي يحتوي على اليود أثناء النظيف، حتى لا تتسبب في هياج نسيج الجرح، والاكتفاء بالماء النظيف فقط، كما يؤدي استخدام مكونات معينة في بعض المراهم إلى ظهور طفح جلدي خفيف لدى بعض المصابين.
  7. يجب تغيير الضمادة مرة على الأقل في اليوم أو في حال أصبحت رطبة أو متسخة، مع الحرص على استخدام شرائط الجروح الخالية من المواد اللاصقة أو استبدالها بالشاش المعقم، حتى لا تصيب المصاب بحساسية.
  8. ينصح الخبراء بزيارة الطبيب المختص في حال ظهور احمرار أو ألم متزايد أو تصريف أو الشعور بسخونة أو تورم لاتخاذ التدابير الطبية اللازمة، وعدم تغطية الجرح بعد الشفاء، لأن تعرضه للهواء يزيد من سرعة التعافي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3ehrrw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"