عادي

النفط يصعد 3% في أسبوع تصاعد تطورات باب المندب

11:14 صباحا
قراءة 3 دقائق
النفط يصعد 3% في أسبوع تصاعد تطورات باب المندب
النفط يصعد 3% في أسبوع تصاعد تطورات باب المندب
تراجعت أسعار النفط، الجمعة، قبيل عطلة نهاية الأسبوع وعيد الميلاد الممتدة حتى الاثنين، لكن الأسعار صعدت خلال الأسبوع بدعم من أنباء إيجابية حول الاقتصاد الأمريكي ومخاوف من أن ترفع الهجمات على السفن العابرة لباب المندب قبالة اليمن تكاليف الإمدادات.
ويوم الجمعة هبطت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتاً أو 0.4 في المئة لتبلغ عند التسوية 79.07 دولار للبرميل. كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33 سنتاً أو 0.5 في المئة إلى 73.56 دولار عند التسوية.
وارتفع كلا الخامين القياسيين بنحو ثلاثة في المئة هذا الأسبوع، بعد صعودهما بأقل من واحد في المئة الأسبوع الماضي.
وأعلنت المزيد من شركات النقل البحري أنها ستتجنب البحر الأحمر بسبب الهجمات التي نفذتها جماعة الحوثي على السفن والتي تقول إنها تأتي في إطار الرد على الحرب الإسرائيلية في غزة.
وتسببت الهجمات في اضطرابات لحركة العبور في قناة السويس التي يمر منها حوالي 12 في المئة من التجارة العالمية.
وأظهرت بيانات تتبع السفن أن سفينتين على الأقل تنقلان النفط أو المنتجات النفطية بين ساحل الخليج الأمريكي والهند غيرتا مسارهما من البحر الأحمر، الجمعة.
تتبع السفن
ووفقاً لبيانات تتبع السفن من شركة إل.إس.إي.جي لبيانات تتبع السفن فإن الناقلة إيجورجيس، التي تستأجرتها شركة بي.بي البريطانية لنقل زيت الغاز الفراغي من جامناجار الهندية إلى تكساس، الجمعة، كانت تبحر على طول الساحل الشرقي لإفريقيا نحو رأس الرجاء الصالح.
وكانت بي.بي تنقل شحنات زيت الغاز الفراغي في العادة عبر البحر الأحمر. ويضيف المسار الجديد تسعة أيام إلى الرحلة بين الهند وساحل الخليج الأمريكي. وزيت الغاز الفراغي هو مادة خام مكررة تستخدم لإنتاج البنزين والديزل.
كما أظهرت بيانات شركة إل.إس.إي.جي أن الناقلة سونانجول كابيندا التي تستأجرها شركة إكوينور وتنقل النفط الخام من تكساس إلى الهند، استدارت 180 درجة في عرض البحر الأحمر، الخميس وكانت تبحر عبر قناة السويس باتجاه البحر المتوسط.
وقالت الولايات المتحدة إن التحالف البحري الذي أُعلن عنه الأسبوع الماضي يضم 20 دولة. ومع ذلك، لم يؤكد البعض مشاركتهم، بينما قال آخرون إن عمليات حماية الملاحة في البحر الأحمر ستكون جزءاً من الاتفاقيات البحرية القائمة. وقد تسبب الافتقار إلى التفاصيل العملية لشركات الشحن في حدوث ارتباك لأولئك الذين ما زالوا يتجنبون المنطقة.
وقال متحدث باسم إكوينور يوم الثلاثاء «أوقفنا مؤقتاً أيضاً الأنشطة الجديدة التي تتضمن العبور عبر المنطقة». وقال المتحدث إن السفن الموجودة حالياً في المنطقة يتم إعادة توجيهها أو إيقافها مؤقتاً.
الموانئ الإفريقية
وتسبب تغيير مسارات السفن، في اكتظاظ العديد من الموانئ الإفريقية بعدد السفن التي تدخل مياهها.
وقال جاي مارو، المحلل في شركة فورتيكسا لبيانات الطاقة «علاوات مخاطر الحرب للناقلات التي تسافر عبر البحر الأحمر ارتفعت في الآونة الأخيرة، ما يجعل الطريق الأطول (رأس الرجاء الصالح) أقل تكلفة بالنسبة للمستأجرين».
ووفقاً لبيانات شركة إل.إس.إي.جي غيرت العديد من الناقلات التي تغادر موانئ شرق السويس متجهة إلى وجهات غير أمريكية مسارها أو عدلت مسارها لتجنب البحر الأحمر. وتشمل الناقلات الأخرى التي تم تغيير مسارها باو أوليمبوس التي تستأجرها شركة إكوينور. وغادرت الناقلة ساحل الخليج الأمريكي في العاشر من ديسمبر وغيرت مسارها أثناء عبور المحيط الأطلسي إلى السويس وانعطفت 90 درجة وحددت وجهتها إلى ديربان في جنوب إفريقيا.
وفي الوقت نفسه، قامت الناقلة ألمي جلوب التي تستأجرها شركة بي.بي بتغيير اتجاهها في البحر المتوسط. وكانت السفينة متجهة إلى السويس حتى الخميس ثم غيرت وجهتها إلى لاس بالماس في إسبانيا. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc473ckv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"