عادي

مستويات قياسية للذهب في مصر.. ومنصات توقف التسعير

21:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بائع ذهب يقوم بفرز قطع المجوهرات داخل متجره في القاهرة (رويترز)

أوقفت منصة «آي صاغة» لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت في مصر، حركة تسعير الذهب بالأسواق المحلية، خلال تعاملات الاثنين، نتيجة عدم الاستقرار، وتعرض السوق لعمليات تلاعب فجة منذ الأحد العطلة الرسمية للسوق المحلية والعالمية.

وقال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» في بيان: «إن المنصة أوقفت نشر أسعار الذهب بعد ارتفاعها بالأسواق المحلية لمستويات تاريخية دون وجود مبرر، ونتيجة عمليات تلاعب وتحريك متعمد للأسعار منذ الأحد، في ظل العطلة الأسبوعية للسوق المحلية، والعطلة السنوية بالبورصة العالمية تزامنًا مع احتفالات أعياد الميلاد».

وقالت المنصة، إنه وفقًا للأسعار المعلنة وغير الحقيقية داخل سوق الذهب، قفزت الأسعار بنحو 100 جنيه، وتجاوز سعر غرام الذهب عيار 21 مستوى 3150 جنيهاً، في حين استقرت الأوقية بالبورصة العالمية عند مستوى 2053 دولاراً.

وأوضح المدير التنفيذي للمنصة، أن «تحريك الأسعار خلال فترة العطلة، يؤكد وجود مضاربات وتلاعبات بغرض رفع الأسعار، فضلاً عن تسعير الذهب بسعر الدولار في السوق الموازية فوق 52 جنيهاً للدولار الواحد».

وأشار إلى أن «عملية تسعير الذهب بالسوق المحلية عشوائية، وتفتقد للمحددات الواضحة، وعامل العرض والطلب ذريعة فضفاضة، ويستخدم لتبرير عمليات التلاعب، إذ لا توجد بيانات واضحة حول حجم المعروض داخل السوق وحجم الطلب الفعلي»، لافتاً إلى أن «عامل العرض والطلب يوظف في التغطية على انفصال السعر المحلي عن السعر العالمي في كثير من الأحيان، لا سيما مع تباطؤ حركة المبيعات أو استقرار سعر صرف الدولار».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4vvz7v2y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"