عادي

روسيا تحذر اليابان: تزويد أوكرانيا بـ «أنظمة باتريوت» ستكون له «عواقب وخيمة»

19:07 مساء
قراءة دقيقتين
روسيا تحذر اليابان: تزويد أوكرانيا بـ «أنظمة باتريوت» ستكون له «عواقب وخيمة»
روسيا تحذر اليابان: تزويد أوكرانيا بـ «أنظمة باتريوت» ستكون له «عواقب وخيمة»
موسكو - (رويترز)
قال الكرملين، الأربعاء، إن أي مساعدة جديدة يقدمها الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا، لن تؤثر في نتيجة الصراع هناك، وإن مثل هذه النفقات ستضر فقط بالاقتصاد الأوروبي، فيما حذرت وزارة الخارجية من تحرك اليابان لتزويد كييف بأنظمة باتريوت للدفاع الجوي.
وفيما يتعلق بخطط الاتحاد الأوروبي لتقديم 20 مليار يورو (22.10 مليار دولار) لأوكرانيا والتي تتفادى المعارضة التي تأتي من المجر، صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، بأن الأمر عائد لدافعي الضرائب في الاتحاد الأوروبي ليدركوا أن أموالهم تنفق هباء.
أنظمة باتريوت
من جهتها صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الأربعاء، بأن تحرك اليابان لتزويد أوكرانيا بأنظمة باتريوت للدفاع الجوي ستكون له «عواقب وخيمة» على العلاقات الروسية اليابانية.
وتدهورت العلاقات بين موسكو وطوكيو بشكل حاد، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022. وانضمت اليابان إلى حلفائها الغربيين في فرض عقوبات اقتصادية على روسيا.
وقالت اليابان الأسبوع الماضي، إنها تستعد لشحن صواريخ باتريوت للدفاع الجوي إلى الولايات المتحدة، بعد تغيير في الإرشادات الخاصة بتصدير الأسلحة، وذلك في أول تعديل كبير تجريه طوكيو للقيود التي تفرضها على تصدير الأسلحة فيما يقرب من تسع سنوات.
وعلى الرغم من أن الضوابط الجديدة على التصدير لا تزال تمنع اليابان من شحن الأسلحة إلى الدول التي تخوض حروباً، فقد تستفيد منها أوكرانيا بشكل غير مباشر في حربها مع روسيا، لأنها تعزز قدرة واشنطن على تقديم المساعدة العسكرية لكييف.
وقالت زاخاروفا في إفادة صحفية أسبوعية: «الجانب الياباني يفقد السيطرة على الأسلحة التي يمكن لواشنطن الآن أن تفعل بها ما تريد».
وتابعت: «لا يمكن استبعاد أنه بموجب مخطط تم اختباره بالفعل سينتهي المطاف بصواريخ باتريوت في أوكرانيا».
وأضافت أن مثل هذا السيناريو سيفسر على أنه أعمال عدائية بكل وضوح ضد روسيا، وسيؤدي إلى عواقب وخيمة على اليابان في سياق العلاقات الثنائية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ebjta74f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"