عادي

روسيا وناسا تتفقان على تمديد رحلاتهما إلى محطة الفضاء الدولية حتى 2025

16:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ناسا وروسكوزموس
ناسا وروسكوزموس
موسكو - أ ف ب
اتّفقت روسيا ووكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» على تمديد رحلاتهما إلى محطة الفضاء الدولية حتى العام 2025، على ما أعلنت وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) الخميس.
وقالت الوكالة الروسية في بيان «بهدف الحفاظ على موثوقية محطة الفضاء الدولية بشكل عام»، ولضمان وجود أقلّه ممثل واحد من روسكوزموس وناسا في قسميهما في المحطة، جرى التوصّل إلى اتفاق مع الشركاء الأمريكيين سنة 2023 لتمديد المهمات الفضائية حتى العام 2025.
ووُقّعت إضافتان ملحقتان بالاتفاق بين روسيا وناسا في شأن الرحلات الجوية إلى محطة الفضاء الدولية في تموز/يوليو وكانون الأول/ديسمبر 2023، وفق المصدر نفسه.
وأعلنت روسيا في تموز/يوليو 2022 عزمها الانسحاب بعد العام 2024 من محطة الفضاء الدولية التي تضمّ وجوداً دائماً لرواد فضائها وحيث تؤدي دوراً بارزاً، ويشكل إنشاء محطة مدارية روسية جديدة أولوية لوكالة روسكوزموس.
وفي تشرين الأول/أكتوبر، أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ القسم الأول من هذه المحطة الروسية الجديدة يُتوقّع أن يوضَع في المدار عام 2027، واعداً بمواصلة تحقيق إنجازات فضائية رغم النكسات الأخيرة التي عانتها موسكو في هذا المجال.
وشكّلت المحطة التي بدأ تجميعها في عام 1998، نموذجاً للتعاون الدولي، خصوصاً بين الولايات المتحدة وروسيا، وكان من المقرر سحبها من الخدمة في عام 2024 لكن وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لفتت إلى إمكان استمرار عملها حتى 2030.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bdevwcnz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"