عادي
أسهم أوروبا تبدأ الأسبوع الأخير من 2023 على ارتفاع

مستوى جديد لـ«داو جونز».. و«إس اند بي» قرب سقف يناير 2022

10:17 صباحا
قراءة دقيقتين
متعاملان في بورصة نيويورك (أ.ف.ب)

أغلقت الأسهم الأمريكية على ارتفاع طفيف في تعاملات ضعيفة، الأربعاء، في ظل عدم وجود أخبار مؤثرة تذكر لتحفيز السوق. 

وكان التداول خفيفا وتأرجحت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية الثلاثة بين مكاسب وخسائر متواضعة طوال الجلسة. وواصلت المؤشرات الثلاثة المسار في طريق تحقيق مكاسب شهرية وربع سنوية وسنوية.

وحام مؤشر ستاندرد آند بورز 500 عند أقل من 1 بالمئة من أعلى مستوى إغلاق قياسي عند 4796.56 نقطة الذي بلغه في الثالث من يناير /كانون الثاني 2022. وحقق مؤشر داو جونز مستوى إغلاق قياسيا جديدا.

ووفقا لبيانات أولية، ارتفع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 7.75 نقطة، أي 0.16 بالمئة، ليغلق عند 4782.50 نقطة، بينما ربح المؤشر ناسداك المجمع 27.40 نقطة، أي 0.18 بالمئة، ليصل إلى 15101.97 نقطة. وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 117.94 نقطة أو 0.31 بالمئة إلى 37663.27 نقطة.

وفي أعقاب بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكية يوم الجمعة، تتزايد الرهانات على أن بنك الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيبدأ في إصدار أول خفض لسعر الفائدة في شهر مارس /آذار، مما يدعم الأسهم الحساسة لأسعار الفائدة ويمنح مؤشرات وول ستريت الرئيسية اتجاها تصاعديا.

  • الأسهم الأوروبية

وفي أسبوع قلصته العطلات، ارتفعت الأسهم الأوروبية، الأربعاء بدعم من انتعاش الأمل في خفض أسعار الفائدة الأمريكية في أوائل مارس آذار لكن أسهم شركات الشحن تراجعت نتيجة أنباء عن استئناف السفر عبر قناة السويس والبحر الأحمر.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.3 بالمئة.

وارتفع قطاع التكنولوجيا الحساس لأسعار الفائدة ويضم أسهم شركات صناعة الرقائق الكبرى في أوروبا 0.7 بالمئة. وصعدت أسهم العقارات 0.8 بالمئة.

لكن المكاسب تقلصت نتيجة انخفاض سهم شركة ميرسك الدنمركية 4.7 بالمئة مع تحديدها مواعيد لمرور عشرات السفن عبر قناة السويس في الأيام المقبلة، في علامة أخرى على عودة شركات الشحن العالمية إلى مسارات البحر الأحمر بعد توقفها في وقت سابق من هذا الشهر في أعقاب هجمات قبالة سواحل اليمن.

وانخفضت أسهم شركات شحن أخرى مثل هاباج لويد وفرونتلاين وهوج أوتولاينز ما بين 1.3 و8.2 بالمئة.

ومن المتوقع أن تكون أحجام التداول خفيفة مع عودة المتداولين من عطلة عيد الميلاد الطويلة، ومع بقاء أيام تداول قليلة في عام 2023.

وساعدت سلسلة المكاسب التي حققها المؤشر ستوكس 600 على مدار سبعة أسابيع على دفع المؤشر القياسي للارتفاع نحو 13 بالمئة حتى الآن هذا العام، مع تسجيل شركات التجزئة والتكنولوجيا أفضل أداء بين القطاعات.

وارتفعت الأسواق العالمية منذ منتصف ديسمبر /كانون الأول بعد أن أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) إلى احتمال خفض أسعار الفائدة العام المقبل. لكن البنك المركزي الأوروبي لم يشر إلى توقعات مماثلة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2phwrjej

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"