عادي
أفضل أداء سنوي ل «نيكاي» الياباني في 10 سنوات

«وول ستريت» تتراجع في آخر جلسة من 2023

01:47 صباحا
قراءة دقيقتين
متعاملون في بورصة نيويورك (أ.ف.ب)

تراجعت الأسهم الأمريكية، الجمعة، في آخر جلسات العام الإيجابي للمؤشرات الثلاثة.

وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.27%، في حين خسر مؤشر داو جونز الصناعي 0.07%، وخسر مؤشر ناسداك المركب 0.61%.

وقالت منى ماهاجان، كبيرة استراتيجيي الاستثمار في إدوارد جونز: «لقد كانت مسيرة مذهلة للغاية خلال الأسابيع الثمانية الماضية أو نحو ذلك بالنسبة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500، لذلك لست مندهشة لرؤية المزيد من الاعتدال في الوتيرة خلال الأيام القليلة الماضية».

انتعشت الأسهم مرة أخرى هذا العام بعد عام 2022 الصعب. وارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز» بنسبة 24.6% في عام 2023، مع ارتفاع مؤشر داو جونز بنسبة 13.8%. وتصدر ناسداك المركب الذي بلغ 43.5%. وينظر المحللون الأكثر تفاؤلاً إلى أسهم التكنولوجيا، التي قادت الكثير من النمو الذي تمتعت به السوق في الأشهر الأخيرة، على أنها تقود الطريق إلى المزيد من المكاسب في العام الجديد. ولكن مع إشارة بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه من المحتمل أن يتم خفض أسعار الفائدة عدة مرات في العام المقبل، انخفض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات من أكثر من 5% في أواخر أكتوبر إلى أقل من 3.9% الخميس. كما أصبح المستثمرون أكثر ثقة في «الهبوط الناعم» المحتمل حيث يتجنب الاقتصاد الأمريكي الركود.

ونتيجة لذلك، اتسع نطاق ارتفاع السوق في الربع الرابع، حيث سجل مؤشر داو جونز الصناعي الثقيل بالفعل سلسلة من الارتفاعات القياسية هذا الشهر.

  • الأسهم الأوروبية

قادت أسهم شركات الإعلام الأسهم الأوروبية نحو الارتفاع في بداية تعاملات الجمعة، فيما تستعد المؤشرات لتحقيق مكاسب سنوية قوية وسط تزايد الآمال في تيسير السياسة النقدية من قبل البنوك المركزية الكبرى في العام المقبل.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2%، ويتجه صوب تحقيق مكسبه الأسبوعي السابع على التوالي، فضلاً عن تحقيق أفضل أداء لشهر ديسمبر منذ 2021.

ومع ذلك، فإن المؤشر ستوكس في سبيله لتسجيل مكاسب بنحو 13% هذا العام الذي كان خلاله قطاعا التكنولوجيا والتجزئة من أفضل القطاعات أداء.

  • الأسهم اليابانبة

أنهى المؤشر «نيكاي» الياباني العام بأفضل أداء سنوي منذ عشرة أعوام بدعم من توقعات بتحسن الحوكمة، وإن كان قد انخفض خلال جلسة الجمعة وسط غياب أي محفزات كبيرة.

وانخفض «نيكاي» الجمعة، بنسبة 0.22% ليغلق عند 33464.17 نقطة.

لكن «نيكاي» صعد 28% للعام مسجلاً أعلى زيادة سنوية منذ 2013 وهو العام الذي تولى فيه هاروهيكو كورودا، منصب محافظ بنك اليابان وبدأ سياسة تيسير نقدي شاملة لدعم قيمة الأصول. وسجل المؤشر «نيكاي» أفضل أداء في آسيا أيضاً مدعوماً بتراجع الين بنسبة 7% مقابل الدولار هذا العام.

وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.19% ليغلق عند 2366.39 نقطة الجمعة، بدعم من ارتفاع سهم تويوتا موتور 1.35%. وارتفع المؤشر 25% خلال العام وهو أيضاً أفضل أداء سنوي له منذ 2013. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5ewaxv28

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"