عادي

الذهب يستهل 2024 فوق 2074 دولاراً للأونصة

17:50 مساء
قراءة دقيقتين
سبائك الذهب في قبو أحد البنوك في زيوريخ- سويسرا (رويترز)

ارتفعت أسعار الذهب، الثلاثاء، مدعومة بتوقعات بتيسير السياسة النقدية من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في عام 2024، حيث يتطلع المستثمرون إلى سلسلة من البيانات الاقتصادية، هذا الأسبوع، التي قد تلقي المزيد من الضوء على توقيت تخفيضات أسعار الفائدة.

وربح الذهب الفوري 13% في 2023، وهو أول ارتفاع سنوي له منذ 2020. وزاد، الثلاثاء، 0.6% إلى 2074.40 دولار للأوقية. كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6% إلى 2084 دولاراً للأوقية.

وقال ريكاردو إيفانجليستا، كبير المحللين في أكتيف تريدز: «تبدأ الأسواق العام متمسكة بالاعتقاد بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة عاجلاً، وليس آجلاً، وهذا هو السبب وراء ارتفاع أسعار الذهب».

وأضاف: «إذا استمر التضخم في التباطؤ وتباطأ النشاط الاقتصادي أيضًا، فسيكون هذا السيناريو مناسباً جداً للذهب، ويمكننا أن نشهد مكاسب قوية في عام 2024 مع انخفاض عوائد سندات الخزانة بشكل أكبر، وتراجع الدولار أيضاً».

خفض الفائدة

وتتوقع الأسواق الآن فرصة بنسبة 86% لخفض سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي في مارس/ آذار، وفقاً لأداة «فيد ووتش» التابعة لـ«سي إم إي». ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل كلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائداً.

وينصب تركيز السوق، هذا الأسبوع، على محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخير، المقرر انعقاده، الخميس. وستتم أيضاً مراقبة البيانات الخاصة بفرص العمل في الولايات المتحدة، ووظائف القطاع غير الزراعي لشهر ديسمبر/ كانون الأول المقرر صدورها، الجمعة.

وقال كيلفن وونغ، كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا: «كان هناك تغيير في اللهجة في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في ديسمبر/ كانون الأول، لذا سيبحث المتداولون عن مزيد من الوضوح بشأن هذا الميل الحذر، خاصة في ما يتعلق بما يتطلع إليه مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yym297c6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"