عادي

تحالف يضم «طاقة» يفوز بمشروع خزان استراتيجي للمياه في مكة المكرمة بـ 1.5 مليار درهم

17:41 مساء
قراءة دقيقتين
أثناء الاحتفال بتوقيع الاتفاقية
أثناء الاحتفال بتوقيع الاتفاقية
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، مشاركتها في تحالف الشركات الفائز بمشروع خزان «جعرانة» الاستراتيجي المستقلّ للمياه بمنطقة مكّة المكرّمة، حيث اختارت الشركة السعودية لشراكات المياه العرض المقدّم من التحالف الذي يضمّ شركة «رؤية العالمية للاستثمار و«مؤسسة الخليج للاستثمار».

وتقدر الكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 1.5 مليار درهم سيتم تمويل 80% منها عبر القروض. وستمتلك «طاقة» حصة 35% في شركة المشروع، و50% في شركة التشغيل والصيانة.

ويعد مشروع خزان «جعرانة» أول مشروع من نوعه في السعودية، والذي يتمّ تطويره وفق نموذج (البناء، والتملّك، والتشغيل، ثم نقل الملكية)، ويعكس المشاركة النشطة للقطاع الخاص في تطوير البنية التحتية الرئيسية للمياه في المملكة. 

وستتولى «طاقة» أعمال التشغيل والصيانة في هذا المشروع من خلال شركة تشغيل وصيانة مستقلة ستتملكها إلى جانب «رؤية للاستثمار».

وتم التوقيع على اتفاقية المشروع بحضور وزير البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي.

وبموجب الاتفاقية سيتولى تحالف الشركات مسؤولية بناء وتملّك وتشغيل البنية التحتية لخزان المياه لمدة 30 عاماً، ومن ثم نقل الملكية إلى الشركة السعودية لشراكات المياه. 

وتبلغ سعة التخزين الإجمالية للخزانات الاستراتيجية مليوني متر مكعب من المياه. وإضافة إلى ذلك، سيتم إنشاء خزانات تشغيلية بسعة 500 ألف متر مكعب وفق نموذج (التصميم، البناء، نقل الملكية) لدعم نظام توزيع المياه الصالحة للشرب.

  • تشغيل الربع الثاني 2027

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه، المهندس خالد بن زويّد القريشي: «يعد هذا المشروع هو الأول من نوعه في المملكة بمشاركة القطاع الخاص». ويأتي بعد إطلاق «الاستراتيجية الوطنية للمياه». وسيعمل المشروع بنظام «البناء، والتملّك، والتشغيل ثم نقل الملكية». وسيدخل مرحلة التشغيل الفعلي في الربع الثاني من عام 2027.

وأضاف القريشي: «سيسهم هذا المشروع في خفض استهلاك الطاقة الكهربائية، حيث يتضمن وحدات طاقة شمسية لخفض الاعتماد على الشبكة العامة، فضلاً عن توفير المياه المخزنة بنسبة 100%، وخفض كلف التشغيل ودعم المحتوى المحلي، من خلال زيادة نسبة التوطين في الأعمال والموارد البشرية».

ومن جانبه، قال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»: «سيسهم التحالف بشكل كبير في تطوير البنية التحتية للمياه في مدينة مكّة المكرّمة. إن هذا المشروع يتماشى مع التزام «طاقة» بالتنمية المستدامة والابتكار، ونحن نتطلّع من خلاله إلى إنشاء منظومة فعالة وموثوقة لتوريد المياه بما يلبّي احتياجات المجتمع».

ومن جهته قال عمر الميداني الرئيس التنفيذي لشركة رؤية للاستثمار: «ملتزمون بالتعاون مع شركائنا لإنشاء نظام مرن ومستدام لتخزين المياه في الجعرانة». 

وقال مشاري الجديمي، رئيس مجموعة الاستثمارات المباشرة لمؤسسة الخليج للاستثمار: «يمثل المشروع أهمية استراتيجية للمملكة الذي يعزز من مشاركة القطاع الخاص في تنمية اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3yhtpurw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"