عادي

أسهم دبي بين أفضل 21 مؤشراً عالمياً في 2023

23:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دبي: «الخليج»

 

جاء مؤشر سوق دبي في المرتبة 21 عالمياً بارتفاعه بنسبة 21.7% خلال عام 2023، أما مؤشر السوق الرئيسية في البورصة السعودية «تاسي» فقد جاء في المرتبة 26 عالمياً بنسبة ارتفاع 14%، بحسب دراسة أجرتها «أرقام» وبيانات السوق، شملت 42 مؤشراً، ارتفع منها 33مؤشراً، مقابل انخفاض 9 مؤشرات.

وارتفعت أغلبية أسواق الأسهم في العالم خلال العام الماضي، مع قرب انتهاء دورة التشديد النقدي من قبل البنوك المركزية وعلى رأسها «الاحتياطي الفيدرالي» بمواجهة التضخم.

وجاءت أسهم قطاع التكنولوجيا في طليعة القطاعات التي قادت هذه الارتفاعات مع طفرة الذكاء الاصطناعي التي حصلت في العام الماضي، والتي أدت إلى زيادة الإقبال على أسهم هذه الشركات. وجاءت مؤشرات سوقي زيمبابوي والأرجنتين في مقدمة المؤشرات الأكثر ارتفاعاً نظراً للضغوط التضخمية التي تواجهها البلاد، فيما تضمنت القائمة المؤشر الرئيسي لسوق مصر الذي جاء في المرتبة الرابعة وارتفع بمعدل 69.7% نتيجة زيادة الطلب على سوق الأسهم في ظل استمرار انخفاض العملة المحلية أمام الدولار.

وبالنسبة إلى التراجعات، فقد تضمنت القائمة 6 مؤشرات عربية متأثرة بالأوضاع الجيوسياسية فضلاً عن تقلبات أسعار النفط، أبرزها مؤشر القدس الذي تراجع 8% متأثراً باستمرار الحرب منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي في غزة، تلاه مؤشر السوق العام في الكويت الذي تراجع بنسبة 6.7%، ثم مؤشر سوق مسقط 7.93%. وتراجع مؤشر سوق أبوظبي بمعدل تراجع بلغ 6.71%، وسوق الأردن الذي تراجع بنسبة 3%.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2vkstkdb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"