غياب الطلبة

01:26 صباحا
قراءة دقيقتين

قضية غياب الطلبة في أول أيام الدراسة في بدايات الفصول وبعد الإجازات الرسمية، قديمة متجددة ما زالت تتطلب حلولاً فاعلة للحد منها لتأثيرها السلبي على الطلبة المتغيبين، خاصة أن غالبية المدارس ومنذ الحصة الأولى من أول يوم دوام مدرسي تبدأ في إعطاء الدروس للطلبة، وبالتالي فإن الطلبة المتغيبين يفوتهم الكثير من الدروس خاصة أن بعضهم يتغيب عدة أيام دراسية.

المسؤول الأول في هذه القضية أولياء الأمور الذين يشجعون أبناءهم على التغيب إما بداعي سفر الأسرة خارج الدولة، أو الاعتقاد بأن أول أيام الدوام المدرسي من بداية الفصول الدراسية أو بعد الإجازات لا يتم فيها تدريس الطلبة، وإنما يتم التركيز على الأنشطة والفعاليات المختلفة، وفي هذا خطأ كبير تتحمل مسؤوليته إدارات المدارس التي يتطلب منها تعريف أولياء الأمور والطلبة بضرورة الالتزام بالدوام المدرسي من اليوم الأول.

أياً تكن الأسباب والمبررات، من غير المقبول تغيب 15% من الطلبة في بعض المدارس، وفي مدارس أخرى ارتفعت إلى أكثر من 25% في أول يوم دراسي من بدء الفصل الدراسي الثاني. هذه النسبة ليست بالبسيطة، ويجب البحث في تفاصيلها ومعرفة الأسباب التي دفعت هؤلاء الطلبة إلى التغيب عن المدارس خاصة أن الأسباب غير مقنعة عند غالبية الطلبة باستثناء نسبة بسيطة جداً قد تكون مبررات وأسباب غيابهم مقنعة.

موضوع غياب الطلبة عن الأيام الدراسية لأسباب غير مقنعة يتطلب من القطاعات المدرسية وإدارات المدارس وأولياء الأمور التعاون لإيجاد حلول تسهم في القضاء التام على هذه الظاهرة والحد منها، وهنا نطرح التساؤل الأهم، ما هي الإجراءات التي اتخذتها إدارات المدارس مع الطلبة الذين تغيبوا عن مدارسهم بدون أسباب مقنعة؟ وهل بالفعل اتخذت بشأنهم الإجراءات المناسبة، أم اكتفت إدارات المدارس بالتنبيه على الطلبة المتغيبين بعدم تكرار الغياب؟

لو أن إدارات المدارس تعاملت بحزم مع هذه القضية لما دأب نسبة من الطلبة مع بداية كل فصل دراسي على هذا السلوك الذي يضر بمصلحتهم، وبالتالي لا بد من تغليظ العقوبات تجاه الطلبة المتغيبين، وتحميل أولياء أمورهم المسؤولية في الدرجة الأولى. وفي ظل استمرار هذه السلوكيات المتكررة يجب عدم الاكتفاء بتطبيق لائحة السلوك الطلابي التي على ما يبدو لم تنجح في الحد من غياب الطلبة غير المبرر، فهل يعاد النظر في اللائحة الحالية لجهة إعادة النظر في العقوبات التي تتخذ تجاه الطلبة الذين يتغيبون عن الأيام المدرسية بدون مبرر؟
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ydfxkrxj

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"