عادي
منها «ليلة العيد» و«القاهرة مكة» و«الملحد»

أفلام مصرية تفلت من منع الرقابة

23:29 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: سيد محمود

يشهد عام 2024 خروج أكبر عدد من الأعمال السينمائية المؤجلة منذ سنوات، وأعمال كانت قد تعثرت بسبب رفض الرقابة على المصنفات الفنية التصريح بعرضها، وحذف صناعها بعض المشاهد التي كانت الرقابة قد اعترضت عليها، حيث كشفت عن التصريح بفيلم «الملحد» للمؤلف إبراهيم عيسى والمخرج محمد العدل بعد قيام مؤلفه بتعديل المشاهد التي رفضت الرقابة عرضه بسببها، وكانت عبارات يرددها بطل الفيلم أحمد حاتم، رأت الرقابة أن بها تجاوزات، حيث تدور أحداثه حول قضية التطرف الديني والإلحاد التي تصيب الشباب وتنتشر بينهم، وتأثير انتشار مثل هذه الظواهر في الأفراد والمجتمع. يشارك في بطولته محمود حميدة، حسين فهمي، أحمد حاتم، تارا عماد، شيرين رضا، صابرين.

وكشف المخرج سامح عبدالعزيز عن الانتهاء من فيلم «ليلة العيد» المؤجل منذ أربع سنوات، وتعثر خروجه للنور أكثر من مرة بسبب خلافات إنتاجية، ورقابية، وتأجيل تصوير مشاهد لبطلاته يسرا، وغادة عادل، ونجلاء بدر، وريهام عبد الغفور، وعبير صبري، وهنادي مهنا، ويشارك في بطولته سيد رجب، ومحمود حافظ، وأحمد خالد صالح، وسميحة أيوب، تأليف أحمد عبدالله، وإخراج سامح عبد العزيز، وتدور أحداثه في ليلة واحدة كعادة أفلام المؤلف أحمد عبدالله، ومن المقرر عرضه في 25 يناير الجاري.

كما أعلن عن قرب عرض فيلم «الجواهرجي» من إخراج إسلام خيري، بعد أن انتهت منى زكي ومحمد هنيدي ولبلبة من تصوير أكثر من 30 مشهداً كان مؤلف الفيلم عمر طاهر أعاد كتابتها من جديد بسبب رحيل الفنان أحمد حلاوة أثناء تصويره قبل ثلاثة أعوام، وتدور أحداثه حول شاب ترث والدته محلاً للمصوغات، ويبدأ مهمة العمل فيه، لكنه يواجه مشكلات بسبب طلاقه من زوجته التي تقوم بدورها منى زكى.

وكشف المنتج محمد حفظي عن انتهاء المشكلات الرقابية لفيلم «القاهرة- مكة» بطولة منى زكي، وقد يكون مفاجأة العام الحالي 2024، حيث تعثرت من قبل كل مفاوضات خروجه للنور، بسبب مشاهد رأت الرقابة على المصنفات أنها قد تثير جدلاً، وطالبات بتعديلها، خصوصاً فيما يتعلق بالأمور الدينية.

ويبدو أن أزمة الرقابة ستكون هي الشغل الشاغل للسينمائيين خلال عام 2024، حيث شن بعضهم حرباً عليها بسبب رفضها التصريح بأعمال بها مشاهد تمس العقيدة، سواء الإسلامية أو المسيحية، وطالبت بأخذ رأي الأزهر، خاصة في سيناريو فيلم «شرط المحبة» للمخرجة هالة خليل، حيث وضعت الرقابة على المصنفات 18 ملحوظة، رأت أنها تحتاج إلى فتوى، بسبب علاقة بطلة الفيلم المسلمة بشاب مسيحي في الأحداث.

وفي نفس السياق تردد أن فيلم «عيسى» أحد أكثر الأعمال التي أثير بسببها جدل برغم أنه فيلم قصير، سيعرض قريباً تجارياً، بعد تجاوز أزمته مع الرقابة، ويشارك حالياً في مهرجانات عالمية، وهو من إخراج مراد مصطفى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bdhwb4x3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"