عادي

علاج الاكتئاب الشديد بالرنين المغناطيسي

20:04 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تحفيز الدماغ بالنبض المغناطيسي

إعداد: محمد عزالدين

اكتشف باحثون بريطانيون في جامعة نوتنغهام، إمكانية تحفيز الدماغ بالنبضات المغناطيسية عبر الجمجمة لعلاج الاكتئاب الشديد، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، باستهداف المناطق المرتبطة بالاكتئاب في الدماغ.

وقال البروفيسور ريتشارد موريس، أستاذ في جامعة نوتنغهام، والباحث الرئيسي بالدراسة: «إن استخدام فحوص التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد المنطقة الدقيقة من الدماغ، يضاعف وقت هدأة المرض، وكشفت النتائج، أن ثلثي المرضى الذين خضعوا للتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، تحسنت لديهم الذاكرة وأعراض القلق ونوعية الحياة».

وخضع للتجربة 255 مريضاً يعانون الاكتئاب المقاوم للعلاج، وأكملوا 20 جلسة من العلاج الجديد، التي تستمر لمدة نصف ساعة، من أربعة إلى ستة أسابيع، بدأ بالفحص بالرنين المغناطيسي قبل بدء تشغيل نظام علاج الذاكرة، لتحديد منطقة الاجتماع لأنظمة الدماغ المختلفة المسببة للاكتئاب، وذلك باستخدام الملاحة العصبية، وهو نظام تتبع محوسب يستخدم الضوء لتوصيل نظام تتبع العصب، الذي يعمل على تحديد منطقة التحفيز بدقة.

وأضاف:«يكون المرضى مستيقظين أثناء العلاج، ويتلقون نبضات مغناطيسية قوية على الجانب الأيسر من الرأس، أمام المنطقة الزمنية لفروة الرأس مباشرة، ونظراً لتركيز النبض المغناطيسي، عادة ما تكون هناك آثار جانبية طفيفة قصيرة الأمد، ولكن يمكن للمريض مزاولة أنشطته اليومية فور خروجه من المستشفى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2hrz98be

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"