عادي

البرلمان التركي يصوت على طلب السويد الانضمام لـ «الناتو» الثلاثاء

22:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أنقرة- أ.ف.ب

يصوت البرلمان التركي، الثلاثاء، على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو»، وفق ما نقلت، الاثنين، قناة «سي إن إن تورك» الإخبارية الخاصة، الأمر الذي ينهي تأخيراً استمر أكثر من عام في التصديق على هذا الانضمام.

وأشارت وسائل إعلام محلية أخرى، بينها قناة «إن تي في» الخاصة، إلى أن التصويت سيتم هذا الأسبوع.

وفي حال تصديق تركيا، تبقى المجر العائق الأخير أمام عملية الانضمام التي بادرت إليها السويد وجارتها فنلندا رداً على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قبل نحو عامين.

ووافقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي على انضمام السويد نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، في انتظار التصويت في الجلسة العامة.

وكانت السويد وفنلندا تقدمتا في الوقت نفسه بطلب الانضمام إلى «الناتو»، وانضمت الثانية إلى الحلف في نيسان/ إبريل.

ومنذ بداية العملية، أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحفظات كون ستوكهولم «تؤوي»، مجموعات كردية تعتبرها أنقرة «إرهابية».

وبداية كانون الأول/ ديسمبر، اشترط أردوغان للموافقة على انضمام السويد، أن يصادق الكونغرس الأمريكي على بيع مقاتلات «إف-16» لأنقرة، علماً أنها في حاجة ماسة إليها لتحديث قدراتها الحربية الجوية. ولا ترفض الحكومة الأمريكية بيع هذه المقاتلات، لكن الكونغرس عطلها حتى الآن ل«أسباب سياسية»، في مقدمها التوتر بين تركيا واليونان، العضو أيضاً في «الناتو».

وأجرى أردوغان الشهر الفائت محادثات عبر الهاتف مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أبلغه أن تركيا يمكن أن تحظى بموافقة الكونغرس في حال صدقت على انضمام السويد إلى «الناتو».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yh367mhx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"