عادي
الطقس عامل مؤثر تفادياً لإصابة مدنيين

«سي.بي.إس»: واشنطن توافق على شن هجمات على أهداف إيرانية بالعراق وسوريا

19:35 مساء
قراءة دقيقتين
«سي.بي.إس»: واشنطن توافق على شن هجمات على أهداف إيرانية بالعراق وسوريا
«سي.بي.إس»: واشنطن توافق على شن هجمات على أهداف إيرانية بالعراق وسوريا

 نقلت شبكة «سي.بي.إس نيوز»، الخميس، عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إنه جرت الموافقة على خطط لتوجيه ضربات على مدى أيام في العراق وسوريا ضد أهداف إيرانية تتضمن أفراداً ومنشآت.
ويأتي التقرير، بعد أيام من تكهنات حول كيف تعتزم واشنطن الرد بعد مقتل ثلاثة من جنودها السبت في هجوم بطائرة مسيرة في الأردن، وهم أول قتلى أمريكيين يسقطون خلال تصاعد العنف في مناطق التوتر في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر/ تشرين الأول.
وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن للصحفيين، إن الولايات المتحدة تعمل على تجنب اتساع نطاق الصراع.
وقال الرئيس جو بايدن الذي يتعرض لضغوط لاتخاذ إجراءات حازمة دون إشعال فتيل حرب أشمل مع إيران، إنه قرر كيفية الرد، لكنه لم يكشف محتوى الخطط. وقالت طهران، إنها سترد على الهجمات التي تستهدف أراضيها أو مواطنيها ومصالحها في الخارج.
ونقل تقرير شبكة «سي.بي.إس»، عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن الطقس عامل مؤثر في توقيت الضربات المزمعة، لأن واشنطن تفضل تنفيذها حين تكون الرؤية واضحة تفادياً لإصابة مدنيين.
وقالت واشنطن، إن الهجوم على قواتها السبت في الأردن بالقرب من الحدود السورية يحمل «بصمات» جماعة كتائب «حزب الله» العراقية التي تتهمها بأنها إحدى أذرع طهران في المنطقة. وقالت الجماعة الأربعاء، إنها ستعلق العمليات العسكرية ضد القوات الأمريكية لتجنب إحراج بغداد.
وللولايات المتحدة 900 جندي في سوريا، ونحو 2500 في العراق. وذكرت مصادر أن الحرس الثوري الإيراني يسحب كبار ضباطه من سوريا، بعدما أسفرت هجمات إسرائيلية عن مقتل أكثر من ستة من مقاتليه منذ ديسمبر/ كانون الأول.
وهاجمت حركة «الحوثي» التي تسيطر على مساحات واسعة من اليمن حركة الشحن في البحر الأحمر، فيما تقول إنه تضامن مع غزة، ما أدى إلى هجمات انتقامية من الولايات المتحدة وبريطانيا.
وقال الجيش الأمريكي، إنه استهدف اللية الماضية عشر طائرات مسيرة في اليمن كانت معدة للإطلاق. كما أسقطت سفينة تابعة للبحرية الأمريكية ثلاث طائرات مسيرة إيرانية الصنع وصاروخاً مضاداً للسفن للحوثيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2p8nhry8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"