عادي

استجابة لحظية لمركز القيادة والسيطرة بشرطة دبي

22:30 مساء
قراءة دقيقتين
غرفة القيادة والسيطرة

دبي: سوميه سعد

تلقي مركز القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، اتصالًا من طفل من الجنسية العربية، يبلغ من العمر 8 سنوات، على الرقم (999)، وأبلغ الطفل أن والدته المريضة بالقلب، تعرضت لحالة إغماء، لكنه لا يعرف كيفية الاتصال بالإسعاف، وتم على الفور الاستجابة لطلب الطفل وتحويل الاتصال إلى الإسعاف التي ذهبت على الفور للتعامل مع الحالة.

ويعد هذا الاتصال واحدًا من آلاف البلاغات التي تحظى بالاستجابة الفورية في غضون ثوان، وهي ضمن الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها شرطة دبي، بغرض الحفاظ على أمن وحياة الناس وتلبية احتياجاتهم.

ويقوم نظام استقبال مكالمات الطوارئ بتحويل الاتصال إلى الإسعاف والشرطة والانقاذ والدفاع المدني، فضلاً عن توزيعها حسب لغة المتصل.

حمد الجسمي

وأكد الملازم أول حمد الجسمي، مسؤول التوجيه والسيطرة بغرفة القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات، أن الغرفة هي القلب النابض لشرطة دبي، وموظفوها يتحدثون بعدة لغات للتعامل مع مختلف الجنسيات، وبها رجال أمن على قدر عالٍ من التأهيل والتدريب، في كيفية التعامل مع البلاغات حتى انتهاء المشكلة.

وأضاف أن الخدمة الطارئة على الرقم (999) تُعد من الخدمات الشرطية الهامة المرتبطة بخدمة المجتمع وحماية الأرواح وتعزيز الشعور بالأمن، وأوضح أن مركز القيادة والسيطرة حقق نتائج لافتة في ما يتعلق بعملية الانتقال إلى مكان الحادث، إذ بلغ متوسط التوقيت دقيقتين و45 ثانية.

كما أفاد بأن مركز الاتصال يوفر خدمة الرد السريع على الرقم (901) من خلال الرد الآلي، التي توصل المُتصل بالجهة والخدمة التي يرغب في الحديث معها في 3 خطوات فقط هي، اختيار اللغة ثم الإدارة أو الجهة المُقدمة للخدمة ثم الحديث مباشرة معها.

وقال إن هذا الرقم المخصص للحالات غير الطارئة هو ضمن مركز الاتصال، الذي يقدم لأفراد الجمهور 32 خدمة معتمدة منها خدمات جنائية مثل الاستشارات الأمنية، وبلاغ شيك مرتجع، وبلاغ الامتناع عن الدفع، وطلب استبدال كفالة، وتسليم واستلام معثور، إلى جانب خدمات مرورية مثل: طلب تقرير حادث مروري بدون إصابات، وحادث ضد مجهول، وإصدار بدل فاقد، والاستعلام ودفع المخالفات المرورية.

كما يوفر هذا الرقم، طلب شهادة بحث الحالة الجنائية، وشهادة بحث الحالة المرورية، وشهادة فقدان، وشهادة براءة ذمة للمخالفات المرورية، وفك حجز مركبة، إلى جانب تصريح دفن جثمان، وطلب تصريح ترحيل جثمان، وتصريح إدخال جثمان، وتصريح عمل ليلي، وزيارة نزيل، وزيارة موقوف.

وأشار حمد الجسمي إلى أن مركز الاتصال 901 يقدم أيضاً طلب العناية لضحايا جرائم الاتجار بالبشر، وطلب الحماية والدعم للنساء والأطفال ضحايا العنف والإيذاء والإهمال، وتقديم الشكاوى العمالية، وخدمة طلب تأمين مسكن، وطلب توفير حواجز حديدية، وطلب إتلاف المتفجرات والذخائر والألعاب النارية، وطلب العناية لضحايا جرائم الاتجار بالبشر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mryc86uf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"